خبر أسرى فلسطين:491 اسير محكومين بالمؤبد في سجون الاحتلال

الساعة 06:15 ص|13 يوليو 2016

فلسطين اليوم

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن أعداد الأسرى المحكومين بالمؤبدات في سجون الاحتلال ارتفعت الى (491) أسير بعد أن أصدرت محاكم الاحتلال حكمين جديداً بالمؤبد على الاسيرين المقدسي « بلال ابوغانم » والاسير راغب عليوي من مدينة نابلس.

واوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث  « رياض الاشقر » بان محكمة الاحتلال العسكرية اصدرت حكما  بالسجن بالمؤبد 3 مرات و60 عامًا على الأسير « بلال أبوغانم » من جبل المكبر بالقدس بالمحتلة، وكذلك تعويض القتلى والمصابين بقيمة مليون و900 ألف شيقل بعد اتهامه بتنفيذ « عملية الباص » مع الشهيد « بهاء عليان » والتي قتل فيها ثلاثة مستوطنين وجرح 11 آخرون.

بينما اصدرت على الأسير « راغب عليوي »  من مدينة نابلس حكماً بالسجن المؤبد مرتين، اضافة الى 30 عاماً ، بعد ان اتهمته بالمشاركة في العملية التي عرفت باسم « عملية ايتمار » والتي قتل فيها  مستوطن وزوجته، وقد حكم الاحتلال سابقاً على اربعة من اعضائها وهم ( سمير الكوسا ، ويحى الحج احمد ، وكرم المصري ، وامجد عليوى) بالسجن المؤبد مرتين لكل منهما، مما رفع أعداد الأسرى المحكومين بالمؤبد الى 491 أسير.

وبين الاشقر بان حكم المؤبد هو حكم بالسجن مدى الحياة ويحدده الاحتلال ب 99 عام، ويفرضه الاحتلال على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل إسرائيليين سواء كانوا مستوطنين أو جنود، وكذلك على المسئولين عن توجيه العمليات الاستشهادية التي أدت إلى قتل يهود، ويحكم الاحتلال على الأسرى الفلسطينيين بالمؤبد عن كل يهودي يقتل، ويتكرر هذا المؤبد بعدد اليهود الذين يقتلون على يد هذا الأسير .

وتوقع الأشقر ارتفاع قائمة  الاسرى المحكومين بالمؤبدات في سجون الاحتلال خلال الفترة القادمة، نتيجة وجود عدد من الاسرى تتهمهم سلطات الاحتلال بالمشاركة في عمليات عسكرية أدت لمقتل اسرائيليين وبالتالي ينتظر اصدار احكام بالسجن المؤبد بحقهم .

كلمات دلالية