خبر سفير مصر: عقد قمة مصرية فلسطينية إسرائيلية في القاهرة أمر وارد

الساعة 08:24 م|12 يوليو 2016

فلسطين اليوم

 أعلن دبلوماسي مصري اليوم الثلاثاء، أن عقد قمة ثلاثية مصرية فلسطينية إسرائيلية في القاهرة قد يكون ورادا حسب التطورات الجارية .

وقال السفير المصري لدي السلطة الفلسطينية وائل عطية لإذاعة « صوت فلسطين » الرسمية، « إذا كان إعادة بناء الثقة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي يتطلب ذلك فمصر لن تتأخر عن استضافة مثل هذه القمة ».

ونقلت صحيفة « هآرتس » الإسرائيلية يوم أمس الاثنين عن مصادر دبلوماسية غربية وفلسطينية قولها، ان مصر معنية باستضافة محادثات مباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين في القاهرة بمشاركة ممثلين مصرين وأردنيين كبار .

وستعنى هذه المحادثات بحسب مصادر الصحيفة، ببلورة مجموعة خطوات لبناء الثقة ولتهدئة الأوضاع الميدانية ولتحسين الأجواء بين الطرفين .

ورجحت المصادر، أن يكون هذا الموضوع قد طرح خلال المحادثات التي أجرها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال زيارته إلى إسرائيل أول أمس الأحد .

وتوقفت آخر مفاوضات للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل في النصف الأول من عام 2014 بعد تسعة أشهر من المحادثات برعاية أمريكية من دون أن تسفر عن تقدم لإنهاء النزاع المستمر بينهما منذ عدة عقود.

وبشأن زيارة شكري إلى إسرائيل قال عطية، إن الزيارة جاءت لدفع الجانب الإسرائيلي للجلوس مجددا إلى طاولة المفاوضات وتحقيق تقدم ملموس.

ولفت عطية إلى أن هناك حالة « ملل دولي من استمرار الصراع الفلسطيني الإسرائيلي طوال هذه المدة ويجب وضع نهاية للاحتلال ».

كلمات دلالية