من اوائل مخيم النصيرات

خبر طالع أسرار نجاحها.. « الطب » حلم « منار » منذ طفولتها هل يحطمه العائق الاقتصادي

الساعة 01:42 م|12 يوليو 2016

فلسطين اليوم

مُنْذُ نُعومَةِ أَظْفارِهِا حلمت « مَنَار » أن تغدو طبيبة لمداوة جراحات أبناء شعبها، وعلى هذا الهدف سارت واجتهدت وسهرت الليالي وواصلت الليل بالنهار؛ حتى حصلت على نتيجةٍ عالية تُمكنها من الدخولِ إلى كلياتِ الطب في الجامعاتِ الفلسطينية.

فرحة الطالبة منار أبو زر لا تضاهيها فرحة حيث حصلت على معدل 98.6% في الفرع العلمي، وعلى إثر ذلك الإنجاز وزع والدها الحلوى على جيرانه في مخيم النصيرات، وأطلقت والدتها العنان لزغاريدها، وبعد أن هدأت أجواء البيت بدأت العائلة في التفكير طويلاً هل يمكن تحمل نفقات تدريس منار الطب؟!

ومن المعروف أن تكاليف دراسة الطب في فلسطين عالية جداً، خاصةً إذا ما كانت ظروف العائلة الاقتصادية لا تسمح البدء في مشروع تعليم عالي التكاليف.

الطالبة منار ابو زر: عندما كنت صغيرة أذكر أن أهلي كانوا يسألونني ماذا ستكونين فكنت أجيب على الفور  « طبيبة »

تقول الطالبة أبو زر: عندما كنت صغيرة أذكر أن أهلي كانوا يسألونني ماذا ستكونين فكنت أجيب على الفور عندما أكبر أريد أن أكون طبيبة.

وتضيف: أشعر بفخر على النتيجة التي حصلتُ عليها، وكنتُ أتوقعها، وسأدخل الطب للهدف الذي كنت أطمح له وهو تسكين الآلام عن الناس.

وتابعت: اتمنى من الله ان يوفقني في دراسة الطب، وان يكلل مسيرتي بالنجاح، لكن اخشى ما أخشاه أن تصطدم طموحاتي وأحلامي بالواقع الاقتصادي السيئ، وبإذن الله سأحاول جاهدة تخطي هذا العائق.

وأرجعت الطالبة أبو زر تفوقها لأسبابٍ عدة منها حب العلم والتعلم، والمثابرة والاجتهاد، وتنظيم الوقت، ومساندة المدرسة والمنزل لها.

وأوضحت أبو زر أنها « منذ صغرها تعلمت تنظيم وقت للمذاكرة، للاستفادة من كل دقيقة »، وأشارت إلى ان الدعاء والالتزام بجداول المذاكرة أهم مقومات التفوق.

أبو زر: سر التفوق يتمثل في الإلتزام بجداول الدراسة والإلتزام بالدعاء

ومن المنغصات التي عانت منها الطالبة أبو زر إلى جانب غالبية طلبة الثانوية العامة (التوجيهي) انقطاع التيار الكهربائي « كنتُ اعاني كثيراً من قطع الكهرباء أثناء دراستي خاصة أيام الامتحانات، أما في المنهاج فكانت صعوبتي في مادة اللغة الانجليزية؛ بسبب المنهج الجديد، ولكن تخطيت تلك المحن بفضل الله ثم مساعدة عائلتي ».

وتنحدر الطالبة أبو زر من عائلة تحرص على العلم والتعلم فقد حصل أشقائها على علامات عالية في الثانوية العامة (التوجيهي) وفي حياتهم الجامعية.

كلمات دلالية