نشره باحثون من جامعة الإسراء في مجلة علمية

خبر باحثون يؤكدون مشروعية المقاومة المسلحة ضد الاحتلال وأنها تجسد حق من حقوق الانسان

الساعة 11:38 ص|10 يوليو 2016

فلسطين اليوم

أكد بحث مُحكم نشره باحثون من جامعة الإسراء في مجلة جيل حقوق الإنسان العلمية، على شرعية المقاومة الفلسطينية المسلحة للاحتلال الإسرائيلي، ومكفولة في القانون الدولي، إضافة إلى أنها تجسد إعمال لحق أساسي من حقوق الإنسان ألا وهو حق الدفاع الشرعي والحق في تقرير المصير.

وشارك في البحث العلمي الذي جاء بعنوان « حق الدفاع الشرعي في القانون الدولي حالة المقاومة الفلسطينية »، كلاً من الدكتور عدنان الحجار رئيس الجامعة، والدكتور علاء مطر عميد كلية الحقوق في الجامعة، والدكتور يوسف الحساينة أستاذ القانون الدولي في كلية الحقوق، ونشر في العدد التاسع من مجلة جيل حقوق الإنسان  (ISSN 2311-3650) في العدد الصادر في شهر يونيو 2016 عن مركز جيل البحث العلمي في طرابلس- لبنان.

وهدف البحث لبيان مدى مشروعية المقاومة الفلسطينية في الدفاع عن حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره ومواجه الاحتلال « الإسرائيلي » وعدوانه، ومدى انسجام ذلك مع معايير القانون الدولي.

وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها شرعية لجوء الشعب الفلسطيني لمقاومة الاحتلال بما فيها المقاومة المسلحة، لأنها مكفولة في القانون الدولي، وأنها تجسد إعمال لحق أساسي من حقوق الإنسان ألا وهو حق الدفاع  الشرعي والحق في تقرير المصير.

كما توصل البحث إلى أن تغليب المجتمع الدولي للمصالح السياسية على حساب الانتصار لحقوق الشعوب، أدى إلى تقاعسه عن نصرة الحق الفلسطيني بالدفاع الشرعي وإنهاء احتلال أراضيه وتقرير مصيره بنفسه.

وفي النهاية خرج البحث بالعديد من التوصيات أهمها مطالبة المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته الأخلاقية والقانونية تجاه حقوق الشعب الفلسطيني وفي مقدمتها تمكينه من إنهاء الاحتلال إعمالاً لحقه الأساسي في تقرير المصير.

كما طالب السلطة الوطنية الفلسطينية بمضاعفة جهودها والقيام بحملات دبلوماسية وإعلامية واسعة النطاق لتوضيح صورة المقاومة الفلسطينية وربطها بالنضال الوطني المشروع للشعوب، وفضح الانتهاكات الإسرائيلية والارهاب الذي تمارسه على الشعب الفلسطيني وربطه بإرهاب الدولة المخالف للقواعد القانونية التي ينص عليها القانون الدولي.

كلمات دلالية