قائمة الموقع

تقرير لأول مرة منذ سنوات.. نتائج التوجيهي لن تفضح أحداً

2016-07-10T09:49:18+03:00
فلسطين اليوم

بالرغم من تفاوت الآراء حول الطريقة الجديدة التي سيتم فيها إعلان نتائج الثانوية العامة وخاصة بعد أن أعلنت وزارة التربية والتعليم أن النتائج ستكون عبارة عن أرقام جلوس فقط، رأى عدد من الطلاب وأولياء الأمور أن هذه الطريقة لن تجعلهم  يتفاخرون بالنتائج، في حين اعتبر آخرون وهم كثر أن النتيجة لن تفضحهم, ولن تُشكل لهم أي إحراج.

الطالبة « سعاد, ا » عبرت عبر « وكالة فلسطين اليوم الإخبارية » عن سعادتها بأن نتائج الثانوية العامة هذا العام لن تكون بأرقم جلوس، فلن يعرف المتطفلون النتائج بسهولة، وكأن شئ مهم بالنسبة لهم، وسيكون للطالب والأهل خصوصية، ولن يضطر أهلي لتلقي الاتصالات من الصباح، لتلقي التهاني أو المواساة.

وتابعت: تحصيلي العلمي جيد جداً، متوقعةً أن تحصل معدل لا يقل عن 80 %, ولكن المفاجآت هي التي تدفع للفرحة بوجود مثل هذا النظام.

وعدد من المواطنين قالوا, ان نظام اعلان النتائج بأرقام الجلوس بالرغم من مميزاته الكثيرة بالنسبة للطلاب او اهالي الثانوية العامة , الا ان هناك العشرات من الطلاب ممن يتمنوا ان يرفعوا رأس ابائهم , عاليا وان يتفاخروا امام الجميع , والتذكير بأن الجميل والفضل بعد الله سبحانه وتعالى للأهل.

واحتج آخرون على النظام الجديد حيث اشاروا انه قد يدفع عدد من الاهالي بالكذب والتأليف , بأن نتيجة ابنهم بدلاً من تكون 60% قد تصل الى 70% ليكون ليس اقل من غيرهم , وعند دخول الجامعات الحل موجود بنظام التعليم الموازي, حيث يتمكن الطالب من دخول أي كلية بمقدار ما يدفع من اموال.

ومهما يكن النظام الجديد محل اعتراض او قبول الآخرين , يبقى الحل هو الحل الافضل لمراعاة مشاعر الاهالي قبل الطلاب , إضافة الى الحفاظ على الخصوصية .

ومن جانبه قال المختص بشؤون التعليم الاستاذ محمد الحطاب , ان اعلان نتائج الثانوية  العامة بأرقام الجلوس, قد لا تروق للبعض وخاصة وسائل الاعلام التي تسارع كل عام لإعلان نتائج الثانوية العامة عبر صفحات جرائدها ,متوقعا عزوف البعض من شراء الصحف كونها لا تحمل اسماءً مكتوبة .

ورأى ان اعلان النتائج بهذه الطريقة ستراعي مشاعر الاهل فلا يمكن لاحد ان يتدخل في خصوصيته , وستصل النتيجة على رقم الجوال , ولن يترك المجال امام الفضولين.

 وأكدت وزارة التربية والتعليم في غزة، أن الإعلان عن نتائج الثانوية العامة يوم غد الاثنين سيتم عبر البحث عن بيانات الطالب فقط من خلال رقم الجلوس.

وأوضح مدير عام العلاقات الدولية والعامة بالوزارة معتصم الميناوي في تصريح له على صفحته على الفيس بوك، أنه سيتم نشر النتائج عبر الموقع الخاص بالوزارة الساعة العاشرة صباحاً، ويحتوي الملف على رقم جلوس الطالب ومجموع العلامات والمعدل فقط".

وأشار الميناوي إلى أنه سيتم إرسال ملف النتائج لوسائل الإعلام عبر البريد الالكتروني بالتزامن مع المؤتمر الذي سيحدد مكانه لاحقا.

اخبار ذات صلة