بعد العيد ..

تقرير أسباب انخفاض أسعار الخضروات في غزة..!

الساعة 06:49 م|09 يوليو 2016

فلسطين اليوم

تشهد أسواق قطاع غزة انخفاض ملموس في أسعار، الخضروات واللحوم البيضاء (الدواجن) خاصة بعد انتهاء عيد الفطر السعيد، مقارنة بأيام شهر رمضان المبارك حيث كانت الأسعار مرتفعة نوعاً ما.

ويبلغ سعر كيلو كلٌ من (البندورة – الكوسا- الخيار- الباذنجان –البصل) شيكل واحد فقط، أما الفلفل بـ1.5شيقل بينما سعر كيلو الدجاج 10.5 فيما شهد خلال شهر رمضان تذبذب في الأسعار حيث وصل أحياناً إلى 12 شيكل.

تحسين السقا مدير عام الإدارة العامة للتسويق والمعابر بوزارة الزراعة قال: « من الطبيعي أن تشهد الأسواق بعد انتهاء عطلة العيد انخفاض في الأسعار والسبب يعود إلى أن المزارعين يتوقفون عن قطف ثمار مزروعاتهم بسبب العطلة ».

وأوضح السقا في تصريح لفلسطين اليوم الإخبارية« أن ترك المزروعات خاصة الخضار لمدة ثلاثة أيام وعدم قطفها بشكل يومي، يجعل الشجرة مليئة بالثمار مع ظهور علامات الكبر والتضخم عليها، الأمر الذي يدفع المزارع لعرضها على السوق بشكل سريع قبل أن يُصيبها العفن ».

وأشار إلى أن الأسواق تمتلئ بعد العيد مباشرة بالخضروات (العرض يزيد والطلب يقل ما يجعل الأسعار منخفضة) نتيجة ملئ الشجرة بالثمار إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة ما يؤدي لنضوج الثمرة بشكل سريع.

ومن الجدير ذكره أن الأسواق في قطاع غزة تخلى من المارة خلال أيام العيد حيث يذهب المواطنون لزيارة أقاربهم وأحبابهم للمعايدة عليهم.

ولفت إلى أن المزارعين خلال شهر يونيو (7) سيقومون بتفريغ الحمامات من كافة أنواع الخضار لانتهاء موسمها بهدف تعقيم الحمامات وتنظيفها وتجهيزها للموسم المقبل، في إشارة إلى ارتفاع الأسعار خلال الأشهر القادمة.

وأكد السقا، أن المزارعين يعرفون موسم الثمار والقطف وانتهاء الموسم بشكل جيد، مبيناً العديد من المزارعين قاموا بزراعة الخضروات بمزروعات مكشوفة وهذه الزراعة يتم قطف ثمارها هذا الشهر والأشهر القادمة، قائلاً: « الزراعة المكشوفة تعمل على تعديل أسعار الخضروات بعد انتهاء موسم الحمامات ».

وتعتمد وزارة الزراعة في قطاع غزة على الزراعة المكشوفة خاصة بعد انتهاء موسم زراعة الحمامات بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض المحاصيل الزراعية.

وفيما يتعلق بأسعار الدواجن أكد، أن الأسعار مناسبة للجميع وتم تحديد الأسعار خلال شهر رمضان المبارك بـ11 شيكل، مشيراً إلى أن الوزارة ستقوم بتوفير ما يلزم الأسواق الغزية.

كلمات دلالية