خبر الشاباك وجيش الاحتلال يخشيان انفجارا شاملا في الضفة المحتلة

الساعة 12:06 م|02 يوليو 2016

فلسطين اليوم

لاحظت قوات الاحتلال وجهاز الشاباك الاسرائيلي اشارات تدل على امكانية انفجار موجة عنف شاملة وبكامل قوتها في الضفة المحتلة، في اعقاب تنامي العمليات المسلحة خاصة سلسلة العمليات التي شهدتها الساعات الــ 48 الماضية.

ونسبت قوات الاحتلال والشاباك هذه السلسلة من العمليات « القاتلة » الى سببين رئيسيين يرتبط الاول بشهر رمضان ويتمثل بإشتعال المشاعر الدينية في الجمعة الاخيرة من رمضان، اما السبب الثاني فيتمثل بعملية قتل المستوطنة في كريات اربع تلك العملية التي يرى فيها الشبان الفلسطينيون نموذجا جديا بالتقليد والمحاكاة ويبدو ان عملية الطعن التي وقعت امس في نتنانيا ونفذها فلسطيني دخل المدينة دون تصريح ما هي الا محاولة للتقليد حسب تعبير « روني بن يشاي » المحلل العسكري لصحيفة « يديعوت احرونوت » الذي نشر تحليله اليوم السبت على موقع الصحيفة المذكورة.

وتوصلت الجيش الاسرائيلي والشاباك الى نتيجة مفادها ضرورة قطع سلسلة العمليات الناجحة هذه بكل وسيلة ممكنة وإلا ستقود الاحداث الى تغيير حاد ومتطرف في الوضع الامني السائد في الضفة الغربية وسيعيدنا الى ايام كانت تشهد ثلاثة او اربعة عمليات في اليوم.

وأول وسيلة لجا اليها الجيش وفقا للمحلل العسكري « روني بن يشاي » كانت زيادة عدد الحواجز العسكرية على مفترقات الطرق الرئيسية في الضفة الغربية وتكثيف العمليات الامنية التي تجري في محيط وحول محاور الطرق الرئيسية، انطلاقا من التقدير الامني القائل باحتمالية وجود خلايا اخرى او مجموعات محلية التنظيم ستحاول تنفيذ عمليات اطلاق نار على محاور الطرق الرئيسية الامر الذي دفع الجيش الاسرائيلية لتكثيف عمليات حماية وتامين هذه المحاور.

« فقط عملية فاشلة يمكنها ان تقطع سلسلة العمليات الناجحة لذلك نعزز تواجدنا تحديدا على مفترقات الطرق والمحاور الرئيسية » قال ضابط في الجيش الاسرائيلي وصفه « بن يشاي » بالرفيع.

 

كلمات دلالية