خبر ​الاحتلال يعتقل 4 صحفيين ويصيب 4 آخرين خلال شهر يونيو

الساعة 10:42 ص|02 يوليو 2016

فلسطين اليوم

أكدت لجنة دعم الصحفيين اليوم السبت، أن وتيرة عمليات التحريض والضغوط، التي يتعرض لها الصحفيون الفلسطينيون ووسائل الإعلام التي يعملون فيها قد اتسعت من قبل سلطات الاحتلال « الإسرائيلي »، ومن قبل جهات ومؤسسات موالية لها بغية التأثير على تغطياتهم المهنية، وإقصاء الأخبار والمعلومات التي لا تروق لدولة الاحتلال في وسائل الاعلام.

وأوضحت اللجنة في تقريرها عن شهر حزيران/ يونيو المنصرم، أن سلطات الاحتلال أقدمت على إغلاق مؤسسات إعلامية فلسطينية بزعم أنها « تمارس التحريض » واعتقال عدد من الصحفيين ارتباطاً بذات الذريع، ومنع آخرين من ممارسة عملهم المهني والاعتداء عليهم، ما جعل الصحافيين الميدانيين والمصورين في مقدمتهم، يدفعون أثماناً باهظة للتمكن من الاستمرار في القيام بأعمالهم المهنية ونقل الحقيقة.

ووثقت لجنة دعم الصحفيين ارتكاب قوات الاحتلال خلال شهر يونيو/حزيران 2016 المنصرم، ما مجموعه ( 29)  حالة اعتداء وانتهاك بحق الصحافيين/ت في الضفة والقدس المحتلتين.

ويندرج ما لا يقل عن (4) حالات اعتداء  على الصحفيين خاصة في القدس المحتلة خلال تغطيتهم اقتحامات  جنود الاحتلال للمسجد الاقصى ومنهم الصحفي فراس دبس، رامي الخطيب، أحمد جرادات، أسيد عمارنة، وتنوعت الاصابات ما بين الكدمات والرضوض جراء الضرب بالهراوات والدفع، واصابة مباشرة بالرصاص المغلف بالمطاط، عدا عن الاختناق بغاز السام والفلفل الذي يطلقه جنود الاحتلال على الصحفيين.

فيما وثقت اللجنة (4) حالات اعتقال للصحفيين وهم بسام الصفدي من الجولان المحتل، وناصر خصيب من رام الله، وأديب الأطرش من الخليل، و إياد الطويل من القدس المحتلة،  كما  احتجزت (2)  من طاقم الجزيرة وهما المراسل إلياس كرام والمصور لبيب جزماوي.

في حين مددت محكمة الاحتلال اعتقال(4) صحفيين، بينهم الصحفية سماح الدويك والتي تم تمديد اعتقالها  خلال شهر مايو الماضي مرتين، وفي شهر أبريل  تمديد اعتقالها ثلاث مرات، وتأجيل محاكمتها مرتين منذ اعتقالها وتقديم لائحة اتهام ضدها ومطالبة بفرض عقوبة 10 شهور عليها، كما تم تأجيل محاكمة الصحفي أحمد البيتاوي، ومددت اعتقال الصحفيين بسام الصفدي، وإياد الطويل.

وإضافة الى ذلك، فرضت محكمة الاحتلال الاقامة الجبرية على الصحفي بسام الصفدي، كما طالبت  نيابة الاحتلال بفرض حكم إضافي على الصحفي أحمد البيتاوي بعد اعتراضها على الحكم عليه  لمدة 11 شهرا.

وسجلت اللجنة، (3)  حالات اقتحامات لمنازل الصحفيين والعبث بمحتوياتهم منزلهم، وهم اقتحام منزل  الصحفي إياد الطويل من القدس المحتلة، ومصادرة معدات صحفية عدد(1) ايضا تعود للصحفي الطويل، واقتحام منزل الصحفيين ناصر خصيب، وأديب الأطرش.

إلى ذلك، منعت قوات الاحتلال الصحفيين من تغطية الاحداث في مدينتي القدس المحتلة والخليل وعددها (6 )حالات منع.

واستكمالا لمشروع سلطات الاحتلال بشن حملات التحريض وإغلاق وسائل إعلام فلسطينية تحت ذرائع واهية وهي الأمن ومنع التحريض وثقت لجنة دعم الصحفيين(2) من الانتهاكات، وهي اغلاق سلطات الاحتلال قناة « مساواة » الفضائية، الذي يتردد صداها في الداخل المحتل، كما شنت جهات موالية للاحتلال حملة تحريض(1) على مراسل وكالة الأنباء الفرنسية ناصر أبو بكر.

وكانت سلطات الاحتلال شنت هجومها  على وسائل إعلام في شهر أذار/مارس الماضي، بحق تلفزيون فلسطين، وفضائية الاقصى،  فيما تم تهديد وإيقاف بث قناة فضائية الاقصى، وفضائية فلسطين اليوم.

وبشأن الانتهاكات الداخلية،  سجلت لجنة دعم الصحفيين(14) انتهاكاً خلال شهر مايو/ حزيران المنصرم، من بينهم (3) حالات اعتقال من قبل  أجهزة السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية ، حيث اعتقلت الصحفي أمير أبو عرام، والصحفي زيد أبو عرة والصحفي عامر ابو عرفة.

فيما رصدت عدد (3) من الانتهاك بحق الصحفي طارق أبو زيد والذي تم تمديد اعتقاله مرتين خلال شهر حزيران/ مايو المنصرم، كما رفضت الافراج عنه بكفالة مالية خلال شهر مايو/ حزيران، لتضاف الى رصيد رفض الافراج عنه بكفالة مالية منذ اعتقاله ومجموعها ثماني مرات قبل أن يتم الافراج عنه فيما بعد.

ووثقت لجنة دعم الصحفيين (4) حالات استدعاء توزعت على استدعاء الصحفيين محمد عبد ربه، ونضال النتشة من رام الله، فيما تم استدعاء الصحفي تميم معمر من  أمن الداخلية في غزة مرتين.

في حين، سجلت اللجنة (2) حالة اعتداء على الصحفيين أمير أبو عرام، وجهاد قاسم، وحالة اقتحام(1) ، ومصادرة ادوات عدد(1) للصحفية سوزان العويوي.

وفيما يلي تفاصيل لأهم الانتهاكات التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين في تقريرها لشهر يونيو/حزيران2016:

1/6/2016:  مددت محكمة الاحتلال، اعتقال الصحفية سماح دويك،  حتى الـ 11 من شهر تموز/ يوليو المقبل، وذلك خلال الجلسة التي عُقدت لها، بزعم نشر منشورات تدعو إلى التحريض على قتل « الإسرائيليين » من خلال ما تنشره عبر صفحاتها الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي. تمديد اعتقالها خلال شهر ابريل 3 مرات، شهر مايو تمديد اعتقالها مرتين وتأجيل محاكمتها مرتين).

1/6/2016: طالبت نيابة الاحتلال بفرض عقوبة السجن الفعلي لمدة عشرة شهور على الصحفية سماح دويك، بعد تقديم لائحة اتهام ضدها والتي تتضمن (التحريض عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك« . .يذكر أن قوات الاحتلال، قد اعتقلت الصحفية سماح دويك، عقب دهم منزل عائلتها في حي “رأس العامود” ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى بالقدس المحتلة، في شهر ابريل الماضي، وهي تقبع حالياً في سجن “هشارون”.

1/6/2016:  تعرض الصحفي ناصر أبو بكر ويعمل مراسلا لوكالة الأنباء الفرنسية في رام الله، لحملة تحريض من قبل جهات اسرائيلية او موالية لها، بعد نشر موقع »كاميرا« الذي يعمل انطلاقا من اميركا تقريرا وهو بعيدا عن الدقة  يطعن بحيادية وموضوعية  ما ينشره أبو بكر للوكالة الفرنسية وكالة الانباء الفرنسية، وبمهنيته ، وزعم أن هناك تضاربا في مصالح يمس حيادية الوكالة لان الصحفي ابو بكر يواصل العمل فيها بعد اختياره رئيسا لنقابة الصحفيين الفلسطينيين.

2/6/216: اعتقلت قوات الاحتلال، مراسل قناة »العالم« الايرانية في هضبة الجولان المحتل، بسام الصفدي(43 عاماً)، بحجة الاشتباه فيه بالقيام بما وصفته »جرائم أمنية، بما فيها دعم منظمة إرهابية والتحريض على العنف والإرهاب« .

2/6/2016: مددت ما تسمى محكمة الصلح الإسرائيلية في الناصرة بالداخل المحتل، فترة اعتقال الصحفي بسام الصفدي، حتى يوم 5/6/2016.

5/6/2016: فرضت ما تسمى محكمة الصلح »الإسرائيلية« في الناصرة، الإقامة الجبرية لمدة خمسة أيام على الصحفي بسّام الصفدي، الذي يعمل مراسلًا لقناة العالم الإيرانية الناطقة بالعربية.

8/6/2016: صادقت محكمة الاستئناف الإسرائيلية في سجن »عوفر« ، على الاعتراض الذي تقدمت به نيابة الاحتلال على حكم سابق لمدة 11 شهراً، صدر بحق الصحفي أحمد البيتاوي(33 عاماً)، المحرر في وكالة »قدس برس انترناشيونال للأنباء« ، من مدينة نابلس ، وأصدرت قرارا يُلزم المحكمة الابتدائية التي أصدرت الحكم بحق الصحفي البيتاوي، بضرورة إعادة النظر فيه وإصدار حكم إضافي بحقه.

وكانت نيابة الاحتلال قدمت اعتراضا على الحكم الذي صدر نهاية شهر شباط/فبراير الماضي بحق الصحفي لمدة 11 شهرا، وغرامة مالية قدرها 2000 شيكل (ما يعادل 500 دولار)، على خلفية عمله في الدائرة الإعلامية التابعة لمؤسسة.

15/6/2016:أرجات محكمة الاحتلال، جلسة محاكمة الصحفي أحمد البيتاوي، حتى موعد لاحق لم تحدده، بعد مصادقة محكمة الاستئناف الاسرائيلية على الاعتراض الذي تقدمت به نيابة الاحتلال على حكم سابق صدر بحقه، بحجة »نسيان سكرتاريا المحكمة تبليغ إدارة سجن عوفر، بنقل البيتاوي لقاعة المحكمة« .

20/6/2016:  اعتقلت  قوات الاحتلال الصحفي أديب بركات الأطرش وهو باحث إعلامي، من مدينة الخليل بعد اقتحام منزله فجرا والعبث بمحتوياته.

20/6/2016: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي ناصر جمال خميس خصيب (٢٥ عاما)، والذي يعمل مُعيدًا في الدائرة الإعلامية في جامعة بيرزيت ،  بعد اقتحام منزله من قرية عارورة شرق رام الله، واجراء اعمال تفتيش والعبث بمحتوياته.

24/6/2016:اغلقت قوات الاحتلال قناة » مساواة« الفضائية بالداخل المحتل، بقرار من ما يسمى بوزير الأمن الداخلي بحجة ذرائع واهية وهي الأمن ومنع التحريض ».

27/6/2016: اعتدت قوات الاحتلال بالضرب المبرح بالهراوات على الطواقم الصحفية  وموظفي وزارة الاوقاف، أثناء تغطيتهم للأحداث الدائرة في المسجد الأقصى ورشتهم بغاز الفلفل مما ادى لاصابتهم بالاختناق والرضوض، كما منعتهم من تغطية الاحداث.

27/6/2016: أصيب الصحفي ومسؤول الاعلام في دائرة الاوقاف الصحفي فراس دبس، إثر اعتداء قوات  الاحتلال عليه  بالضرب بالهراوات اثناء اقتحامها للمسجد الاقصى،  وتم نقل الدبس الى عيادة الاقصى لتلقي العلاج، ووصفت حالته بالمستقرة، كما منعته قوات الاحتلال من تغطية الاحداث في القدس المحتلة.

27/6/2016: أصيب المصور الصحفي رامي الخطيب، موظف علاقات عامة في دائرة الاوقاف بالقدس المحتلة، برضوض في جسده بعد الاعتداء عليه من قبل قوات الاحتلال، ومنعته من تغطية الاحداث في القدس المحتلة.

27/6/2016: اعتدت قوات الاحتلال على الصحفي أحمد جرادات مراسل قناة (فلسطين اليوم) بالدفع والضرب،  في محاولة لإبعاده عن ساحات الأقصى، ومنعهم من نقل وتغطية الحدث.

27/6/2016: أصيب الصحفي أسيد عمارنة مراسل قناة (فلسطين اليوم)، من بيت لحم، بالرصاص المغلف بالمطاط في الصدر والكتف بعد الاعتداء عليه من قبل قوات الاحتلال في محاولة لإبعاده عن ساحات الأقصى، ومنعهم من نقل وتغطية الحدث.

30/6/2016: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي،  الصحفي إياد الطويل(27 عاما) بعد اقتحام منزله فجرا من سلوان في مدينة القدس المحتلة وتفتيشه و مصادرة عدة أجهزة إلكترونية من المنزل، و  يعمل مصوراً في موقع « الجزيرة نت ».

30/6/2016:  مددت سلطات الاحتلال، اعتقال الصحافي المقدسي إيّاد الطويل خمسة أيّام، بعد اعتقاله من منزله في القدس صباحًا. ويعمل المعتقل الطويل مصورًا صحافيًا في موقع « الجزيرة نت ».

30/6/2016: احتجزت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، شمال مدينة الخليل طاقم الجزيرة: المراسل إلياس كرام والمصور لبيب جزماوي، ومنعتهم من التغطية، وزعمت أنهما قاما بالتصوير في منطقة ممنوعة، وذلك قبل أن يتم الإفراج عنهما لاحقا.

انتهاكات داخلية فلسطينية لشهر يونيو/ حزيران 2016

1/6/2016: اعتقلت الأجهزة الأمنية الفلسطينية، الصحفي أمير أبو عرام (24 عاما)، مصور قناة الأقصى الفضائية في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، بعد أوقفت  قوة من جهاز المخابرات العامة سيارة الصحفي أبو عرام في بلدة بير زيت شمال رام الله، وقامت باعتقاله وسط إطلاق نار في الهواء.

1/6/2016: اعتقلت أجهزة أمن السلطة الفلسطينية، في مدينة طوباس (شمال القدس المحتلة) الصحفي زيد أبو عرة 29 عاماً، بعد استدعائه هاتفياً للمقابلة ، في مقر جهاز المخابرات بالمدينة، ومن ثم تم الافراج عنه، ويعمل مراسلا لوكالة « قدس برس انترناشيونال » للأنباء.

3/6/2016: تعرض الصحفي أمير أبو عرام24 عاما، المعتقل لدى جهاز المخابرات العامة التابع للسلطة الفلسطينية، للتعذيب وتردي وضعه الصحي،  ما دفعه إلى إعلانه الإضراب عن الطعام؛ احتجاجًا على اعتقاله.

2/6/2016: مدّدت محكمة الصلح في الضفة المحتلة، اعتقال الصحفي طارق أبو زيد( 35 عاما)، لمدة 15 يوما بحجة استكمال التحقيق، بعد نحو 17 يوما على اعتقاله من منزله بمدينة نابلس، في مايو الماضي، ووجهت له تهمة نشر أخبار تضر بالمصلحة العامة وإثارة النعرات

9/6/2016: استدعى جهاز أمن المؤسسات بجهاز الأمن الوقائي بمدينة رام الله، الصحفي في صحيفة « العربي الجديد » محمد عبد ربه، للتحقيق معه  على خلفية نشر تحقيق بعنوان « بالوثائق .. رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية الفلسطيني يخالف القانون ».

9/6/2016: استدعى جهاز الأمن الداخلي التابع لحركة حماس في قطاع غزة الصحفي تميم معمر« محرر أخبار ومعد برامج بإذاعة صوت فلسطين » للتحقيق معه في مقر الأمن الداخلي بمدينة غزة حيث تم احتجازه لساعات في غرفة  مغلقة.

10/6/2016: استدعى جهاز الأمن الداخلي التابع لحركة حماس في قطاع غزة الصحفي تميم معمر« محرر أخبار ومعد برامج بإذاعة صوت فلسطين » للتحقيق معه بتهمة نشر تقارير تحريضية عن حماس .

9/6/2016: رفضت السلطة الفلسطينية منح « مكتب الصحيفة » في رام الله ترخيصاً بالعمل في مناطق السلطة، على الرغم من تقديم طلب بهذا الخصوص إلى وزارة الإعلام مستوفياً كامل الشروط. وتعتبر هذه المضايقة الثالثة التي يتعرض لها مكتب وطاقم « العربي الجديد » في الضفة الغربية والقدس من الأمن الفلسطيني.

12/6/2016: رفضت محكمة السلطة، في مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة، الإفراج  بكفالة عن مراسل قناة الأقصى الصحفي طارق أبو زيد بكفالة، للمرة السابعة على التوالي .

15/6/2016: اعتدت عناصر أمن السلطة الفلسطينية على الصحفي جهاد قاسم، الذي يعمل في طاقم « وطن » خلال تغطيته الحملة الأمنية قرب مخيم الأمعري، برام الله.

16/6/2016: مددت محكمة الصلح في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، توقيف مراسل قناة الأقصى الفضائية الصحفي طارق أبو زيد 15 يومًا أخرى، وذلك للمرة الثالثة على التوالي.

16/6/2016:  رفضت المحكمة وللمرة الثامنة على التوالي طلبًا تقدم به محاميه للإفراج عنه بكفالة مالية.ووصل أبو زيد إلى قاعة// المحكمة مقيدًا ومحاطًا بعدد كبير من أفراد الأمن، وبدا جسمه هزيلا، ووجهه شاحبًا.

19/6/2016ّ: فرضت  محكمة السلطة الفلسطينية في مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة،  على الصحفي طارق أبو زيد مراسل فضائية الأقصى بدفع كفالة مالية بقيمة 5 آلاف دينار، بعد أن قررت الافراج عنه من اعتقال دام 36 يوماً.

25/6/2016: سلم جهاز المخابرات التابع للسلطة الفلسطينية بالخليل الصحفي نضال النتشة، بلاغ استدعاء للمقابلة ورفض الصحفي النتشة الاستجابة لطلب الاستدعاء من قبل جهاز المخابرات العامة التابع للسلطة .

26/6/2016: اعتقل جهاز المخابرات التابع للسلطة الفلسطينية، الصحفي عامر أبو عرفة مراسل وكالة شهاب، أثناء جولة تصوير في البلدة القديمة في نابلس شمال الضفة المحتلة ونقلوه إلى سجن الجنيد.

29/6/2016: اقتحم عناصر من جهاز المخابرات العامة في الخليل، منزل الصحفية سوزان العويوي، حيث صادروا العديد من الأوراق والأجهزة الإلكترونية، إضافة إلى الكاميرا الخاصة بها.

 

كلمات دلالية