خبر خلال رمضان:انخفاض مبيعات لحم العجول والبقري بغزة بنسبة 80%

الساعة 06:18 ص|02 يوليو 2016

فلسطين اليوم

شهدت أسواق بيع العجول القائمة واللحم البقري خلال شهر رمضان الجاري تراجعاً حاداً في المبيعات ونكسة شديدة كما وصفها المزارع منتصر نصر.

ووصف الحركة الشرائية على اللحم البقري مقارنة بالأعوام الماضية بالكارثية، مبيناً أن نسبة مبيعاته انخفضت إلى اكثر من 80 في المئة مقارنة عما كان عليه الأمر حتى العام الماضي.

وأوضح نصر لـ»الأيام» أنه كان يبيع في شهر رمضان لوحده اكثر من 300 عجل أما رمضان الحالي فلم يتجاوز عدد مبيعاته عشرة عجول.

وقال: إن شهر رمضان هو من اكثر المواسم التي يحببها مزارعو الأبقار والعجول لارتفاع الطلب على شراء العجول واللحوم بشكل عام.

وأضاف: إن شهر رمضان افضل بكثير من موسم عيد الأضحى بالنسبة لمزارعي الأبقار وهذه معلومة لا يعرفها الكثيرون.

وبين نصر أن ضعف الأسواق يكبده خسائر يومية فادحة مع تكدس العجول والأبقار في مزرعته وما يترتب عليه من نفقات.

ويشاركه الرأي التاجر محمود عرفات الذي اشتكى هو الآخر من ضعف الأسواق والإقبال على شراء اللحوم رغم انخفاض أسعارها مقارنة مع الأسابيع الماضية.

واستهجن هذا الضعف وتراجع إقبال المواطنين على شراء العجول الحية التي اعتاد عليها المواطنون خلال السنوات الأخيرة.

وأضاف عرفات: انه بالكاد يبيع في اليوم الواحد كميات غير مجدية من اللحوم في محله الواقع في احد أسواق مدينة غزة.

واعتبر عرفات خلال حديث لـ»الأيام» شهر رمضان من افضل الأوقات والمواسم لبيع اللحم البقري والعجول الحية ويفوق مزايا موسم عيد الأضحى.

وقال عرفات: انه كان ينتظر شهر رمضان للتخلص من حالة الكساد التي ضربت أسواق اللحم خلال السنة الماضية بسبب انخفاض أسعار اللحوم البيضاء لفترة طويلة وخصوصاً في فصل الشتاء.

أما التاجر فادي صالح فلا يعلق آمالاً كبيرة على ما تبقى من أيام في شهر رمضان لتعويض انخفاض المبيعات خلال الفترة الماضية.

وقال: على ما يبدو فإن المواطنين يحافظون اكثر على أموالهم ولا يريدون صرفها نتيجة تخوفهم من المستقبل.

وبين صالح صاحب مزرعة للعجول شرق مدينة غزة أن المواطن الذي كان يشتري عجلاً خلال الأعوام الماضية اكتفى بشراء كميات قليلة مجزئة .

وأضاف صالح: انه لم يكن يتوقع أن يكون هذا الإحجام بهذه الحدة التي ترتب عليها خسائر مادية فادحة خصوصاً مع ارتفاع أسعار الأغلاق وتكدس كميات وأعداد كبيرة من العجول والأبقار في قطاع غزة.

وتوقع صالح أن تشهد أسعار العجول تحديداً انخفاضاً ملحوظاً خلال فترة عيد الأضحى المقبلة بسبب الأعداد الزائدة من العجول التي ستزيد أوزانها بشكل كبير خلال الفترة المتبقية لعيد الأضحى.

وقال: يبدو أن ثقافة تناول اللحوم الحمراء وتوزيعها اندثرت لحساب الدجاج والحبش الذي ينتشر بقوة في الأسواق سواء الحي أو المجمد.

وأشار إلى أن أكثر ما يثير استغرابه هو أن أسعار اللحوم ليست مرتفعة بالشكل الذي يخيف المستهلكين والمواطنين.

ووصف صالح هذا الموسم من أقسى المواسم على مزارعي الأبقار والجزارين بشكل عام، مضيفاً: إن الأيام القادمة ستشهد انشغال المزارعين في حصر خسائرهم والاستعداد لخسائر أخرى خلال الفترة القادمة.

صحيفة الايام

كلمات دلالية