خبر بعضُها « جنوني » .. أغرب أنواع الصيام في الأديان حول العالم!!

الساعة 07:42 ص|30 يونيو 2016

فلسطين اليوم

الصّوم في الإسلام، إمساكٌ عن المفطرات على وجه مخصوص، من طلوع الفجر الثاني، إلى غروب الشمس، وصيام شهر رمضان من كل عام أحد أركان الإسلام. وهو فرض بالإجماع. لكن ماذا عن أنواع الصيّام في الأديان المختلفة حول العالم؟!

1- الصوم في اليهودية: الصيام عند اليهود يشبه الصيام في الإسلام بالإمتناع عن الجنس والطعام والشراب وكل سيء من قول أو فعل، أضف على ذلك تحريمهم للاستحمام وانتعال الأحذية الجلدية أثناء الصيام.

وهناك نوعان من الصيام في اليهودية: صيام فردي، وهو صيام الفرد للتكفير عن خطيئة أو ذنب إرتكبه. وصيام جماعي عند وقوع كارثة عامة، كهزيمة في حرب أو أي بلاء عام.

وتمتد فترة الصيام إلى 25 ساعة، حيث يبدأ الصيام من قبل غروب الشمس بنحو ربع ساعة إلى ما بعد غروب الشمس في اليوم التالي.

2- الصوم في المسيحية :يختلف الصيام في المسيحية عن صوم المسلمين واليهود، حيث يسمح للصائم بالطعام والشراب شرط الإبتعاد عن المنتجات الحيوانية أما العلاقة الجنسية بين الزوجين فهى لا تفسد الصيام أيضاً.

ويختلف الصيام في المسيحية بين كل طائفة وأخرى، فالصيام لدى الكنيسة الأرثوذكسية يبدأ من الفجر وحتى الغروب، وأيام الصيام عندهم هي: صوم الأربعين يوما ( الصيام الموسوي)، وصيام الأسبوع العظيم، وصيام المهد، والصوم الكبير وهو يسبق عيد القيامة، وصوم عيد الميلاد، وصوم السيدة العذراء، وصوم يونان، وصوم الرسل الذي يسبق عيد الرسل.

أما الطائفة الكاثوليكية فهي أكثر الطوائف المسيحية إقبالاً على الصيام، وتصوم عدة أيام على مدار السنة، كالصوم الكبير السابق لعيد الفصح، وصيام الجمعة والسبت، وصوم الأزمنة الأربعة، وصوم البارامون أيضاً الذي يسبق عيد الميلاد، اما الكنيسة الإنجيلية فصيامها أشبه ما يكون بصيام المسلمين ويكون بالانقطاع عن الطعام والشراب والشهوات.

3- الصوم في الهندوسية: الصوم في الهندوسية غايته تهذيب النفس وتدريبها على الإستغناء عن المتع الدنيوية. وتختلف طرق الصيام بين طوائف الهندوسية، فمنهم من يمتنع عن الطعام والشراب تماما لمدة يومين، ومنهم من يصوم بداية من شروق الشمس حتى الغروب، وهذا النوع من الصيام يكون عن المنتجات الحيوانية فقط كالصيام في المسيحية.

4- الصوم في البوذية: من تعاليم « بوذا » المتبعة ان الإفراط في الطعام مضر بصحة الإنسان، وكذلك الإمتناع الكامل عنه، والصحة تكمن في الإعتدال والوسطية ، ولهذا يصوم الرهبان عن الطعام بداية من الظهر حتى صباح اليوم الثاني، بهدف عيش حياة الزهد، والصحة الجيدة التي تساعد على التأمل.

5- الصيام عند السيخ: ديانة أخرى من ديانات الهند وهي الديانة السيخية، ويعد الصيام لدى هذه الديانة ليس فرضاً ولا واجباً بقدر ما هو وسيلة وأسلوب لحياة صحية، فهو ليس بالصيام المعتاد ولكنه يهدف إلى عدم الإفراط في تناول الطعام، وعدم التجويع أيضاً، أي الوسطية والإعتدال.

6- الصوم في اليانية: ديانة قد تكون لم تسمع عنها من قبل، ولكن عدد اتباعها وصل إلى 6 مليون شخص حول العالم، ويمارس الصوم في اليابانية بطريقة غريبة وربما جنونية، حيث يصوم أتباع هذه الديانة عن الطعام والشراب حتى الموت !

ويخوض غالبية من ينتمون لهذه الديانة هذه التجربة الجريئة والقوية، رغبة في تطهير النفس وإيماناً بتناسخ الأرواح.

 

الحمدلله على نعمة الإسلام

كلمات دلالية