تغيير المناهج يتم دون أن يكون لديها وثائق مكتملة

خبر تحفظات من غزة بشأن تطوير المناهج من الصف الاول وحتى الرابع

الساعة 10:14 ص|29 يونيو 2016

فلسطين اليوم

أكد د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي دعمه ومساندته للفرق العاملة في إعداد المناهج الجديدة للصفوف من الأول حتى الرابع. جاء ذلك خلال لقائه مع لجان تطوير المناهج الدراسية حيث استمع لملاحظاتهم وتقييمهم لآليات العمل المتبعة.

وأوضح د. ثابت أهمية تطوير المناهج الدراسية وفق رؤية واضحة وتمنى لو كانت الأجواء العامة أكثر ملاءمة؛ فتطوير المناهج الدراسية يحتاج إلى أوضاع مستقرة وبيئة صحية من الوحدة الوطنية بعيداً عن أجواء الانقسام وآثاره السلبية.

وأوضح د. ثابت أن وثيقة الإطار المرجعي لتطوير المناهج التي أعدتها اللجنة المصغرة لتطوير المناهج كان ينبغي أن يتم نشرها ومناقشتها مع أصحاب العلاقة في وزارة التربية والتعليم العالي، ومؤسسات المجتمع المحلي، وأولياء الأمور في الضفة وغزة وإجراء التعديلات المناسبة ومن ثم تقديمها للاعتماد من الجهات الرسمية ونشرها حتى تصبح هذه الوثيقة معبرة عن الكل الفلسطيني، وهذا لم يحدث حتى هذه اللحظة بل إن لجان إعداد المناهج الدراسية قد بدأت بالفعل في إعداد مناهج الصفوف من الأول حتى الرابع دون أن يتاح لها الاطلاع على وثيقة الإطار المرجعي ومناقشتها لتكون الأساس الذي تبنى عليه وثائق المناهج المختلفة الأمر الذي يخالف الإجراءات المهنية المتبعة في إعداد المناهج الدراسية.

وأشار ثابت إلى أن لجان تطوير المناهج قد بدأت بالفعل في تأليف الكتب الدراسية للصفوف من الأول حتى الرابع تحت ضغط الوقت دون أن يكون لديها وثائق مكتملة الأركان لجميع المباحث الدراسية التي يجري تطويرها مكتفية بتحديد الأهداف ومصفوفة المفاهيم لهذه المباحث في الصفوف من الأول حتى الرابع دون اكتمال صورة الأهداف ومصفوفات المفاهيم للمباحث المختلفة للصفوف من الأول حتى الثاني عشر وغيرها من مكونات وثائق المناهج كما هو متبع.

وأشاد د. ثابت بالجهد الكبير الذي تبذله لجان إعداد الكتب الدراسية في غزة والضفة محاولة قدر الإمكان تجاوز الثغرات في الإجراءات المتبعة رغم الوقت المحدود أمام هذه اللجان لإنجاز مهامها.

من جهتها أكدت د. سمية النخالة مديرة المناهج بالوزارة أنه بالرغم من ضيق الوقت المخصص لتأليف الكتب إلا أن اللجان تبذل كل ما في وسعها من أجل إنجاز مهمتها في الوقت المحدد وأن التعاون والتنسيق بين أعضاء اللجان في غزة والضفة يسير بشكل جيد.

وتحدث أعضاء لجان تطوير المناهج عن آليات عملهم والتنسيق بينهم وبين زملائهم في الضفة والصعوبات التي يواجهونها خاصة ضغط الوقت القصير الذي خصص لتأليف الكتب، الأمر الذي وضع الجميع أمام مهمة صعبة أدت بالجميع للعمل ليلاً ونهاراً لإنجاز المهام التي كلفوا بها.

وفي نهاية اللقاء تقدم د. ثابت بشكره وتقديره لدائرة المناهج في الوزارة ولجميع الطواقم العاملة في تطوير المناهج مؤكداً استعداد الوزارة لتقديم كل التسهيلات وتوفير كل الإمكانيات أمام اللجان العاملة في تطوير المناهج من أجل مساعدتها في تأدية مهامها.

 

 

 

 

كلمات دلالية