ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

غضب فلسطيني من تغطية الخريطة التاريخية و(الأونروا) تبرر الحادثة

  • فلسطين اليوم - غزة
  • 13:11 - 28 يونيو 2016
مشاركة

أثار إخفاء خريطة فلسطين التاريخية بإحدى مدارس (الأونروا) في قطاع غزة أثناء زيارة قام بها الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، حالة من الغضب على إدارة المنظمة الدولية في مواقع التواصل الاجتماعي.

ودشن نشطاء التواصل الاجتماعي هاشتاق بعنوان « #ليش_غطوها؟ » للتساؤل حول الأسباب التي تقف وراء التغطية.

وظهرت خريطة فلسطين التاريخية وهي مغطاة بقطعة قماشية بيضاء على طولها في مدرسة الزيتون الابتدائية المشتركة الواقعة بمنطقة تل الهوا غرب غزة.

ووصل كي مون صباح الثلاثاء، إلى قطاع غزة، عبر معبر بيت حانون/« إيريز » للاطلاع على الأوضاع الإنسانية الصعبة للمواطنين في ضوء الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منذ عشر سنوات.

الشاب احمد ابو سعود كتب على صفحته الشخصية على فيس بوك تحت هاشتاج #ليش_غطوها:  عشان رئيسهم يشعر بالقلق لو شافها !!.. سياسة الأونروا حقيرة.

كما وككتب ياسر ممدوح أبو ممدوح على صفحته : الأمم المتحدة #‏غطوا_الخريطة لكن خريطة #‏فلسطين محفورة بالدماء الطاهرة في قلوب شعبنا وأمتنا.

وكتب محمد البيوك: مستاهلة يغطوا خريطة فلسطين ولا خايفيين عليك تقلق ... الله لا يصبح وجهك بخير ‫#‏شكرا_مدرسة_الزيتون.

وكتب عماد عيد: بان كي مون المرة كان قلقان من وجود خريطة فلسطين التاريخية خلفه فأخفاها بستارة بيضاء تشبه تماما تصريحاته البيضاء التي تصف قسوة الحصار وتطالبه بكسره.. يا كي مون انت الامم المتحدة صاحبة قرارات التدخل في كثير من الدول فاكسر حصار غزة.

من جانبه دعا القيادي بحركة الجهاد الاسلامي خالد البطش , اليوم الثلاثاء , وكالات الانباء والصحفيين  ومنتجي  الاخبار والصور , ان يعيدوا مونتاج المؤتمر الصحفي الذي عقد صباحاً لبان كي مون , وان يظهروا خارطة فلسطين في الخلفية كما هي , رداً على تغطية خارطة « فلسطين »  اثناء مؤتمر شريك « اسرائيل » في العدوان على غزة وحصارها منذ 10سنوات « .

البطش يدعو لإعادة مونتاج مؤتمر بان كي مون ويطالب السلطة بعدم استقباله

وطالب القيادي البطش, لإثارة الموضوع على اعلى مستوى شعبي , داعياً السلطة الفلسطينية لعدم استقباله برام الله ردا على ذلك  والاصرار على وضع الخارطة في لأي مؤتمر  صحفي  او لقاء يجريه هذا المرتجف برام الله .

بدورها، ادانت اللجان الشعبية للاجئين  التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية بشدة ما وصفته العمل (المشبوه والمخزي) الذي نفذته ما قالت عنه جهة من الطابور الخامس في وكالة الغوث من خلال تغطية وإخفاء خريطة فلسطين التاريخية اثناء زيارة الأمين العام للأمم المتحدة » بان كي مون« لمدرسة تتبع  مؤسسات الوكالة العاملة وذلك حتى لا تثير قلقه وغضبه وتعكر زيارته لغزة  وحتى لا تظهر أمام وسائل الإعلام .

اللجان الشعبية التابعة لمنظمة التحرير: تغطية خريطة فلسطين عمل مشين ومخزي

 وقالت اللجان الشعبية في بيان صحفي أنها تستغرب من هذا العمل المشين المخزي خاصة وأنه في مرات سابقة كان لعدد من الأمناء العامون للأمم المتحدة زيارات وكانت الخريطة موجودة ولم يسجل أي أحدا منهم أي اعتراض لأن وجود الخريطة لا يتعارض سياسيا مع حق عودة اللاجئين لأنها تضم بلدات وقرى ومدن أقرت الشرعية الدولية وفي مقدمتها الأمم المتحدة بالعودة اليها.

وتساءلت اللجان عن الخلل في وجود هذه الخريطة في مؤسسات اللاجئين ؟ وطالبت اللجان الشعبية بتقديم اعتذارا فوريا عن هذه الجريمة التي ارتكبها هذا الطابور داخل الوكالة.

عدنان ابو حسنة: لم يتم تغطية اي خريطة اثناء زيارة بان كي مون لغزة

من جانبه، قال المستشار الاعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين »اونروا« انه اثناء زيارة السيد الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون بزيارة احدى مدارس (الاونروا) لم يتم تغطية خريطة »فلسطين الانتدابية التاريخية" وانه زار المدرسة والخريطة غير مغطاة.

واكد ابو حسنه انه لم تكن هناك اي خريطة مغطاة وان اي مسؤول في الاونروا لم يعط اوامر لتغطية الخريطة وان وجودها لا يمس حيادية (الاونروا).

 

الصورتان التاليتان مصدرهما الأونروا


2555.JPG

 

 

 

التقاط

صحفيون ونشطاء التقطوا الصور التالية



thumb (1)



التقاط

الأكثر مشاهدة