خبر مصر تفشل في وقف تسريب امتحانات الثانوية العامة وتقرر إلغاء وتأجيل بعضها

الساعة 07:56 م|26 يونيو 2016

فلسطين اليوم

قررت وزارة التربية والتعليم في مصر، اليوم الأحد، إلغاء امتحان مادة « الرياضيات التطبيقية » بعد أن أداه طلاب الثانوية العامة، على خلفية تسريبه، كما أجلت امتحانات ثلاث مواد أخرى خشية تسريبها.

وذكرت الوزارة في بيان، أن طلاب الثانوية العامة، شعبة علمي رياضة، سوف يؤدون امتحان مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا) في يوم الثاني من شهر تموز (يوليو) المقبل.

وأوضحت أن الطلاب سوف يؤدون امتحانات مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية، والتاريخ، والرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية) في يوم الرابع من تموز (يوليو) المقبل.

وأكدت أن هذا القرار يأتي « حرصا منها على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب ».

وأشارت إلى أن امتحان مادة « التربية الدينية » سيتم في موعده المقرر الأربعاء 29 حزيران (يونيو) الجاري، وذلك بعد أن تم تسريب الامتحان الأول على موقع (فيس بوك)، وإلغاؤه.

وقال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، بشير حسن في تصريحات متلفزة، إنه تقرر إلغاء امتحان مادة الديناميكا بعد التأكد من تسريبه، أسوة بما تم مع امتحان مادة « التربية الدينية ».

وعن تكرار وقائع تسريب الامتحانات هذا العام، لفت حسن إلى وجود « مافيا » تحاول إحراج الدولة من خلال تسريب امتحانات الثانوية العامة.

وأوضح أن الوزارة تقدمت ببلاغ للنائب العام حول واقعة تسريب امتحان مادة الديناميكا.

وأدى طلاب الثانوية العامة امتحان مادة الديناميكا صباح اليوم الاحد قبل أن يتم إلغاوه.

فيما جاء قرار تأجيل امتحانات مواد التاريخ، والجيولوجيا، والرياضيات البحتة، والتي كان من المقرر أداؤها الثلاثاء القادم، لحين اتخاذ اجراءات جديدة تحول دون تسريب الامتحانات الثلاثة.

وتوافد بعض طلاب الثانوية العامة إلى مقر وزارة التربية والتعليم تنديدا بقرار إلغاء امتحان مادة الديناميكا وتأجيل بعض الامتحانات الاخرى.

من جهته، أصدر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق قرارا بإحالة وقائع تسريب امتحانات الثانوية العامة إلى نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق فيها.

وأوضح بيان صادر عن مكتب النائب العام، أن « هذا القرار يأتي في ضوء تداعيات وقائع تسريب امتحانات الثانوية العامة، ومساس ذلك بالمصالح العليا للدولة ».

وتعد هذه المرة الأولى التي تشهد فيها البلاد تسريب امتحانات مواد الثانوية العامة على مواقع التواصل الإجتماعي، حيث تم تسريب امتحان مادة « التربية الدينية » على موقع (فيس بوك) قبل أداء الطلبة للامتحان بـ 90 دقيقة، ما دفع الوزارة إلى إلغائه، وتحديد موعد آخر لأداء امتحان مختلف لنفس المادة.

كذلك ترددت أنباء عن تسريب امتحان « اللغة العربية » بعد دخول الطلبة لجان الامتحانات بنصف ساعة.

في غضون ذلك، نجح ضباط الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية في ضبط القائم على إدارة جروب على تطبيق (واتس آب) لتسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة مقابل مبالغ مالية، وآخر قام بعرض الأسئلة عبر صفحته الشخصية على موقع (فيس بوك).

وكان وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار وجه باستمرار الجهود؛ لضبط العناصر المتورطة في إنشاء صفحات على مواقع (فيس بوك)، وتطبيق (واتس آب)، يقومون خلالها بتسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة وإجاباتها.

وتعددت الصفحات على موقع (فيس بوك) التي تقوم بتسريب امتحانات الثانوية العامة.

في الوقت نفسه، قدم عدد من أعضاء مجلس النواب (البرلمان) اليوم بيانات عاجلة إلى رئيس المجلس الدكتور علي عبد العال لتوجيهها إلى وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالي الشربيني بشأن إلغاء امتحان الديناميكا.

وطالب الأعضاء بضرورة الوقوف على أسباب تكرار هذه الظاهرة، وإحالة المسؤولين المتسببين عن تلك الوقائع السلبية الخاصة بتسريب بعض امتحانات الثانوية العامة على صفحات الغش الإلكترونية إلى النيابة العامة.

ويبلغ عدد طلاب الثانوية العامة، النظام الحديث، 560 ألفا.

كلمات دلالية