خبر موسكو: نتائج استفتاء بريطانيا شأن داخلي

الساعة 11:29 ص|24 يونيو 2016

فلسطين اليوم

اعتبرت موسكو نتائج استفتاء بريطانيا حول الخروج من الاتحاد الأوروبي أنه « شأن داخلي » لهذا البلد وعلاقاته مع بروكسل.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف الجمعة 24 يونيو/حزيران: « نأمل في أن تسود ضرورة إقامة علاقات جيدة مع بلادنا في الظروف الجديدة ».

ولا يرى بيسكوف أن هناك علاقة بين مسألة العقوبات المفروضة على روسيا وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى وجود وجهات نظر مختلفة في الاتحاد الأوروبي بشأن عقوباته ضد روسيا، وفعالية هذا العقوبات مهما كانت علاقة بريطانيا بالاتحاد الأوروبي.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين أن « دولا مختلفة مهتمة بدرجات مختلفة بتطوير التعاون الاقتصادي التجاري والحفاظ على علاقات طيبة مع روسيا، كما أنها تفهم بشكل مختلف عدم وجود بديل للعلاقات الطيبة بين الاتحاد الأوروبي وروسيا ».

وقال بيسكوف إن الرئيس بوتين سيعلق موضوع الاستفتاء البريطاني شخصيا في وقت لاحق.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يعتبر شريكا اقتصاديا مهما لروسيا، ولذلك فإن موسكو معنية بأن يبقى الاتحاد الأوروبي « قويا اقتصاديا ومزدهرا ومستقرا وشفافا ».

على صعيد متصل أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن نتائج الاستفتاء في بريطانيا من طشقند الجمعة 24 يونيو/حزيران، « ذلك شأن داخلي للشعب الإنجليزي »، مضيفا: « هناك بيانات حسابية للاستفتاء، إن ذلك إرادة لشعوب بريطانيا العظمى ».

وامتنع الوزير الروسي عن التعليق على تصريحات نظيره البريطاني الذي قال إن نتائج الاستفتاء أسرت على الأرجح السلطات الروسية.

وكان وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند قد أعلن في وقت سابق إن نتائج الاستفتاء في بريطانيا أسرت على الأرجح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، معربا عن أمله في أنها لن تسمح بتخفيف الضغط على موسكو.

هذا، وأظهرت النتائج النهائية لاستفتاء بريطانيا، التي أعلنت الجمعة 24 يونيو/حزيران، فوز معسكر « الخروج » من الاتحاد الأوروبي، بنسبة 51.9%، مقابل 48.1 من الأصوات لصالح البقاء.

كلمات دلالية