خبر صحيفة : تركيا تستعد لإعلان التطبيع الكامل مع «إسرائيل» الاحد المقبل

الساعة 09:45 ص|22 يونيو 2016

فلسطين اليوم

تركيا تستعد لإعلان التطبيع الكامل مع «إسرائيل» الاحد المقبل

ذكرت صحيفة «حرييت» التركية، أمس الثلاثاء، أن تركيا و«إسرائيل» ستعلنان الأحد المقبل، قرارهما تطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد أزمة مفتوحة أثارتها مهاجمة وحدات «إسرائيلية» خاصة لسفينة مساعدات استأجرتها تركيا كانت متجهة إلى غزة لكسر الحصار على القطاع، بحسب صحيفة «حرييت» الثلاثاء.

ونقلت الصحيفة عن «مصادر عالية المستوى» طلبت عدم كشف هويتها، أن مسؤولاً في وزارة الخارجية التركية ومبعوثاً خاصاً لرئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو سيلتقيان الأحد لإعلان التطبيع الكامل للعلاقات الذي ينهي أزمة خطرة استمرت ستة أعوام بين البلدين.

وقالت الصحيفة إن اتفاق التطبيع بين تركيا و«إسرائيل» سيعلن رسمياً في يوليو/تموز وستبرم المصالحة نهائياً قبل نهاية يوليو/تموز مع تعيين سفيرين للبلدين.

من جهتها، أوردت صحيفة «هآرتس» «الإسرائيلية» أن فريقي المفاوضات سيلتقيان في عاصمة أوروبية في 26 يونيو/حزيران لجولة حاسمة من المحادثات حول اتفاق المصالحة. ولم تؤكد الخارجية التركية، ولم تنف هذا اللقاء.

من جهته تحدث نائب رئيس الوزراء نعمان كورتولموش، عبر تلفزيون إن تي في الخاص، عن «تقدم مؤكد»، مضيفاً أن «اتفاق (التطبيع) لم يبلغ مرحلته النهائية بعد».

لكنه أكد أن «هذا سيتم بإذن الله في الاتجاه الذي نريده.

تركيا لن تقدم تنازلات، مذكراً بأن أحد شروط أنقرة للتطبيع هو «تخفيف أو رفع الحصار عن غزة» القطاع الفلسطيني الذي أصبح «سجناً في الهواء الطلق». وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم صرح الأسبوع الماضي بأنه لا يمكن لأي عداوة أن تدوم إلى الأبد بين الدول المشاطئة للمتوسط أو البحر الأسود.

وحول «إسرائيل»، قال يلديريم إن الدبلوماسيين يعملون على حل لتطبيع العلاقات، موضحاً «لا أعتقد أن الفترة المتبقية ستكون طويلة جداً» للتوصل إلى نتيجة.

كلمات دلالية