خبر الـ « أص » الجديد -عودة دحلان-يديعوت

الساعة 10:55 ص|21 يونيو 2016

فلسطين اليوم

الـ « أص » الجديد -يديعوت

عودة دحلان

بقلم: اليكس فيشمان

(المضمون: حسب فكرة ليبرمان، الذي يرى في ابو مازن عدوا خطيرا، فان عرض دحلان كبديل لحكم حماس او السلطة الفلسطينية، يضعف رئيس السلطة الفلسطينية - المصدر).

الورقة القوية الـ « أص » التي تختبىء في علبة أوراق التحالف المؤيد للغرب – الاردن، مصر، الامارات، السعودية واسرائيل – تسمى محمد دحلان، من كان من قادة فتح في قطاع غزة وفر للنجدة بروحه قبل تسع سنوات عندما استولت حماس على الحكم، يجري عودة. فقد اصبح دحلان المرشح المركزي لخلافة حماس في غزة، وعند الحاجة سيلقى الاسناد أيضا لاحتلال مكان ابو مازن.

أوضح مسؤول كبير في جهاز الامن هذا الاسبوع بانه اذا كانت جولة اخرى في غزة فان الهدف سيكون اسقاط حماس من الحكم. وحسب مفهوم سياسة الامن الاسرائيلية، كما ترتسم مع دخول الوزير الجديد افيغدور ليبرمان، في مسألة غزة يوجد خياران فقط. الاول: حماس ملجومة تماما، اسرائيل تواصل المساعدات الانسانية بل وتوسعها، بما في ذلك اشراك الاتراك في اعمار غزة اذا ما وقع اتفاق المصالحة بين الدولتين. هذا الخيار هو عمليا استمرار السياسة الاسرائيلية على مدى العقد الاخير، والتي في مركزها الفصل بين الضفة والقطاع. اسرائيل تفضل كيانين فلسطينيين منفصلين ومعاديين الواحد للاخر. حماس ملجومة وسلطة ضعيفة في رام الله تخدمان هذا الميل. اما الخيار الثاني: حماس تكسر قواعد اللعب، تشرع في جولة عنف اخرى واسرائيل تسقطها.

لقد نفد صبر اسرائيل عن حق في النزاع الجاري بجولات مع توقفات فيما بينها. خيار اسقاط حكم حماس موضوع على طاولة الحكومات في اسرائيل منذ عقد، الا أنه يصل الى طريق مسدود في كل مرة يطرح فيها السؤال من سيحل محلها. وهنا أيضا يوجد جوابان – وكلاهما سيئان: إما أن تسود في القطاع فوضى ترفع الى الحكم جهات متطرفة اكثر أو ان تجتذب اسرائيل الى الفراغ وتعود الى إدارة حياة الغزيين على مدى الزمن. والخياران يقضيان على الرغبة الخيالية للتخلص من حماس دفعة واحدة والى الابد.

منذ دخول ليبرمان الى المنصب باتوا مرة اخرى يتحدثون عن دحلان كخليفة محتمل لحماس. فهو غزي، له مواقع ومؤيدون بين رجال فتح في غزة وهو يستثمر الاموال في القطاع من خلال زوجته. إذن صحيح، لا يوجد زعيم فلسطيني يكون مستعدا للدخول الى غزة راكبا الدبابات الاسرائيلية، ولكن دحلان لا يحتاجها. يمكنه أن يأتي في مرسيدس مصرية، بمباركة قادة الامارات، الذين هم من أعادوه الى الحياة وسوقوه للسيسي حين كان لا يزال وزيرا للدفاع. ومنذ اصبح السيسي رئيسا نفذ دحلان بتكليف منه سلسلة طويلة من المهام: في ليبيا، في السودان، في اثيوبيا. في مصر هو شخصية هامة. عندما ينزل في القاهرة، تنتظره قافلة من سيارات الليموزين.

دحلان سيصل – اذا كان سيصل – مع مباركة الاردنيين ايضا، الذين حسب طلب المصريين استضافوه قبل نحو شهر ووجدوا من الصواب تبليغ كل من كان مستعدا لان يسمع بانه من ناحيتهم زعيم شرعي. دحلان لم يزر الاردن أربع سنوات على الاقل. وقد قرر الاردنيون تبنيه لانهم يائسون من ابو مازن ويفهمون بانه في نهاية طريقه. كما ان السعوديين لن يعارضوا تغيير الحكم في القطاع. في واقع الامر كل من يرى في « الاخوان المسلمين » عدوا، سيسره أن يرى حماس تفقد الحكم.

في هذا الشأن ستكون اسرائيل مجرد مقاول تنفيذ، وسيحل محل حماس احد ما سرقنا معه الجياد في الماضي. أي، يمكن أن نجري معه مفاوضات سياسية، الامر الذي لا يمكن عمله مع حماس. كما أن دحلان هو العدو المرير لابو مازن، والذي يرى فيه متآمرا خطيرا، وأجهزته الامنية تعتقل وتقيل أناسا مشبوهين كمقربين أو مؤيدين له. في مخيمات اللاجئين توجد لدحلان مجموعات مسلحة من رجال التنظيم، ابو مازن مقتنع بان كل هدفها هو اسقاطه بالقوة. وحسب فكرة ليبرمان، الذي يرى في ابو مازن عدوا خطيرا، فان عرض دحلان كبديل لحكم حماس او السلطة الفلسطينية، يضعف رئيس السلطة الفلسطينية.

ولكن من يعول على هذا الجوكر، فليتذكر السحر الذي ألم بالقيادة الاسرائيلية في اوائل الثمانينيات – جوكر آخر، زعيم لبناني كاريزماتي يدعى بشير الجميل، وما حصل لمصيره ومصيرنا. 

كلمات دلالية