خبر « تعويض مبدئي » بقيمة 25 الف دولار لاسر ركاب الطائرة المصرية المنكوبة

الساعة 05:26 م|20 يونيو 2016

فلسطين اليوم

اعلن رئيس شركة مصر للطيران الاثنين انه سيتم دفع 25 الف دولار تعويض مبدئي لاسرة كل راكب على طائرة ايرباص المصرية التي سقطت في البحر المتوسط قبل شهر وعلى متنها 66 شخصا قضوا جميعا.

 

ولا ترتب هذه التعويضات اي مسؤولية على « مصر للطيران » بخصوص اسباب وقوع الحادث الذي لا تزال التحقيقات تحاول تبديد الغموض الذي يلفه.

 

وتحطمت طائرة « إيرباص ايه 320 » بينما كانت في طريقها من باريس الى القاهرة في 19 ايار/مايو الماضي أثناء تحليقها بين جزيرة كريت اليونانية وساحل مصر الشمالي وعلى متنها 66 راكبا بينهم 40 مصريا و15 فرنسيا، بعدما اختفت من شاشات الرادار لسبب لا يزال مجهولا.

 

وتباشر لجنة التحقيق المصرية الاثنين فحص تسجيلات قمرة القيادة وبيانات الطائرة بعد انتشال الصندوقيين الاسودين الخميس والجمعة الماضيين.

 

وقال صفوت مسلم رئيس شركة مصر للطيران في إتصال مع وكالة فرانس برس الاثنين ان « شركة تأمين مصر ستدفع جزءا مقدما 25 الف دولار بعد ان تقوم كل اسرة باستلام شهادات الوفاة واستخراج اعلان الوراثة ». واضاف « ان شهادات الوفاة ستكون جاهزة خلال اسبوع للركاب المصريين والاجانب ».

 

واشار الى ان مبلغ 25 الف دولار « هو تعويض مبدئي لكل شخص » عن كل شخص كان على متن الطائرة. ولفت مسلم الى ان اسر ركاب الطائرة سيحصلون على تعويضات اخرى حسب « المعايير الدولية ».

 

والاحد، اعلنت وزارة الطيران المدني « البدء بعملية فحص أجزاء جهازي مسجل محادثات الكابينة ومسجل معلومات الطيران بمعرفة لجنة التحقيق وبحضور الممثل المعتمد لدولة فرنسا ومستشارية من الخبراء في هذا المجال ».

 

وانضم حديثا لهذه اللجنة خبيرين اميركيين احدهما يمثل مجلس سلامة النقل الاميركي والاخر يمثل الشركة الاميركية المصنعة لمحركات الطائرة، حسب ما قال مسؤول رفيع في وزارة الطيران المدني لفرانس برس. وتراجعت فرضية تعرض الطائرة لاعتداء امام فرضية الحادث التقني.

 

وكان هجوم بقنبلة استهدف في 31 تشرين الاول/اكتوبر 2015 طائرة تشارتر روسية بعيد اقلاعها من شرم الشيخ وادى لمقتل جميع ركابها وعددهم 224 شخصا. واعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن اسقاطها.

كلمات دلالية