آخرهم مطاوع والهشلمون

خبر أسرى فلسطين: ارتفاع أعداد الأسرى المحكومين بالمؤبد إلى 485 أسير

الساعة 10:15 ص|20 يونيو 2016

فلسطين اليوم

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن أعداد الأسرى المحكومين بالمؤبدات في سجون الاحتلال ارتفعت إلى (485) أسير موزعين على كافة الأراضي الفلسطينية بما فهيم أسرى من الداخل الفلسطيني .

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر أن محكمة عوفر العسكرية اصدرت مؤخرا حكمين جديدين بالسجن المؤبد الاول بحق الاسير « ماهر حمدي رشدي الهشلمون » (32 عاما) من مدينة الخليل، وصدر بحقه حكم بالسجن المؤبد 4 مرات بعد اتهامه بقتل مستوطنة واصابة اخرين بجراح بعد عملية طعن نفذها في التجمع الاستيطاني غوش عتصيون .

والاخر بحق الأسير« شادي أحمد حسين مطاوع » (28 ) عاماً ) من الخليل، بالسجن المؤبد 3 مرات بتهمة تنفيذ عملية فدائية قبل أشهر أدت لمقتل مستوطنين وإصابة ثالث قرب بلدة السموع  اواخر العام الماضي .

وبين الاشقر بان حكم المؤبد هو حكم بالسجن مدى الحياة ويحدده الاحتلال ب 99 عام (مؤبد عسكري) ، ويفرضه الاحتلال على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل إسرائيليين سواء كانوا مستوطنين أو جنود، وكذلك على المسئولين عن توجيه العمليات الاستشهادية التي أدت إلى قتل يهود، ويحكم الاحتلال على الأسرى الفلسطينيين بالمؤبد عن كل يهودي يقتل، ويتكرر هذا المؤبد بعدد اليهود الذين يقتلون على يد هذا الأسير حتى لو كانوا مائة فان الاحتلال يحكم عليه بمائة مؤبد .

واضاف الاشقر بان اكثر الاسرى حكما بالمؤبدات الاسير « عبد الله غالب البرغوتى » من رام الله حيث فرض عليه الاحتلال حكما انتقامياً بالسجن (67) مؤبد، بعدد الجنود والمستوطنين الذين قتلوا بأوامر مباشرة من الاسير « البرغوتى » .

وقال بان عدد الاسرى المؤبدات كان في عام 2010 يقارب من 800 اسير، بينما اطلق سراح ما يزيد عن 300 منهم ضمن صفقة « وفاء الاحرار » في اكتوبر من العام 2011 ، وكذلك اطلق سراح 78 أخرين ضمن صفقة احياء المفاوضات بين السلطة والاحتلال في اواخر عام 2013 ، حيث وصل عددهم الى 478 اسيراً ثم ارتفع الى ان وصل الى 485 بعد اصدار احكام بالمؤبد على عدد من الأسرى .

كلمات دلالية