خبر شهر العسل الروسي-الإسرائيلي: تعهدات بالحماية في مجلس الأمن

الساعة 05:35 ص|19 يونيو 2016

فلسطين اليوم

تتعدد المؤشرات حول تزايد التنسيق بين « إسرائيل » وروسيا، وخصوصاً بعد الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى موسكو أخيراً.

وبينما تجاهر إسرائيل بالرهان على دور روسي في إحباط المبادرة الفرنسية الخاصة بعملية السلام، يقول مسؤول إسرائيلي بارز أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعهد بحماية إسرائيل في مجلس الأمن، ولم يستبعد استخدام موسكو حق النقض الفيتو لإحباط أي مشروع قرار في مجلس الأمن يسعى لفرض أي شكل من أشكال التسوية للصراع مع الشعب الفلسطيني لا تقبل به إسرائيل.

ونقل موقع صحيفة « ميكور ريشون »، عن مسؤول إسرائيلي، شارك في اللقاءات التي جمعت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وبوتين أخيراً، قوله إنّ حرص الرئيس الروسي على طمأنة رئيس الوزراء الإسرائيلي جاء رداً على القلق الإسرائيلي من إمكانية أن تسعى إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى تمرير مشروع قرار في مجلس الأمن يتضمن « معايير محددة لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بدون التنسيق والتعاون مع إسرائيل ».

ويرى المسؤول نفسه أنه على الرغم من أن الروس يمكن في النهاية ألا يلتزموا بهذا التعهد، إلا أن الخطوة التي أقدم عليها بوتين تدلل على أنه « معني ببساطة بالتقرب منّا بكل ما أوتي من قوة »، على حد قوله

كلمات دلالية