خبر تعرف على نظام التوجيهي الجديد

الساعة 04:38 م|15 يونيو 2016

فلسطين اليوم

أكد وزير التربية والتعليم العالي الدكتور صبري صيدم اليوم الاربعاء، أن موعد الاعلان عن نتائج التوجيهي لن يكون قبل الخامس عشر من الشهر القادم، نافيا الاشاعات التي تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول تاريخ اعلان النتائج.

جاء ذلك اثناء استضافة صيدم في برنامج « مباشر مع الحكومة » اليوم الاربعاء.

أوضح صيدم خلال الحلقة تفاصيل النظام المقترح للتوجيهي الجديد، الذي وافق مجلس الوزراء خلال جلسته أمس على إجراء تجربة بشأنه، بحيث تركز على قياس كفاءة الطالب ومهاراته وقدراته الذاتية وليس قدراته على الحفظ وتقديم الامتحانات كما هو متبع في النظام الحالي. وسيتم الشروع بتنفيذ امتحان تجريبي على عينة محددة من الطلبة تختارها وزارة التربية والتعليم العالي مع نهاية العام الدراسي الحالي، وفي حال نجاح المقترح الجديد على هذه العينة سيكون قرار التعديل النهائي في يد مجلس الوزراء.

وأشار صيدم إلى أن العينة التي سيتم اختيارها لخوض الامتحان التجريبي ستضم طلبة من جميع محافظات الوطن بما فيها قطاع غزة، موضحا أن النظام الجديد يركز على إبراز شخصية الطلبة وتشجيعهم على الإبداع وتحفيز مهاراتهم الفردية بعيدا عن النظام التقليدي القائم على الحفظ والضغط النفسي المرافق للطلبة خلال تقديم الامتحانات.

وقال صيدم« إلى أن النظام الجديد يركز على مفهوم جديد أسمه ملفات الانجاز، وهي تعكس الملكات الذاتية للشخص صاحب العلاقة، فتقيس الشخص حسب قدراته على القيادة وحسن إدارة الوقت والابداع والتفكير الخلاق ».

أما بخصوص العلامات في النظام الجديد قال صيدم إنه لا يوجد إشهار إعلامي بحيث يحصل كل طالب على علامته بشكل شخصي من خلال رقم جلوسه.

وسيتم اضافة فرعين جديدين في إطار النظام الجديد وهما الإدارة والريادة والفرع التكنولوجي، الى الفروع ( العلمي/ الأدبي/ الشرعي/ الشرعي/ والفروع المهنية) .

ولفت صيدم الى ضرورة وضع خطوات عملية من شأنها تعزيز صمود أهالي القدس ودعم التعليم على كافة المستويات، من حيث المطالبة بتقديم الدعم المالي للمدارس وإشراك المجتمع المحلي في دعم العملية التعليمية في القدس.

وحول توظيف التكنولوجيا الحديثة في بنية النظام التربوي٬ أضاف صيدم ان الوزارة في صدد تنفيذ برنامج رقمنة التعليم العام٬ وتحويل المنهاج الفلسطيني إلى منهاج تفاعلي حيث يحتوي المنهاج الرقمي على خاصية تحويل الصور الثابتة إلى صور تفاعلية٬ لتحسين نوعية التعليم والتعلم لدى الطلبة.

واصدرت وزارة التربية والتعليم بيانا سلطت فيه الضوء على النظام الجديد للتوجيهي .

أهداف النظام الجديد:

· زيادة مرونة امتحان الثانوية العامة، من خلال زيادة عدد الخيارات والفرص الممنوحة للطالب في الامتحان.

· إحداث التوازن بين نسبة الطلبة الملتحقين بالفروع المختلفة للمرحلة الثانوية “العلمي، والأدبي، والمهني....الخ.”.

· فتح نافذة لتعديل أسس القبول في مؤسسات التعليم العالي لتشمل تشجيع الريادة والابداع والتميز في المدرسة.

· التخفيف من حالة القلق التي تنتاب الطلبة وأولياء أمورهم قبيل عقد الامتحان بشكله الحالي وفي فترة ما قبل الإعلان عن نتائجه.

· التحول التدريجي نحو نظام يركز على الإنجاز والمرونة، وتعزيز قدرة الطلبة على حل المشكلات أكثر من التركيز على الحفظ والاستظهار.

· توظيف أكبر للتكنولوجيا في عمليات التسجيل والجلوس للامتحان وفي إعلان نتائجه.

معالم النظام الجديد

1. تعقد الوزارة قبل 1/9 من كل عام دورتين كاملتين لامتحان الثانوية العامة، ويتقدم الطلبة للامتحان وفق نظام الدورات حسب الآلية الآتية:

· الدورة الأولى: تعقد في شهر حزيران، ولدى الطالب الخيار في التقدم للمباحث كافة في هذه الدورة، ويمكن له أن يتقدم بنصف عدد المباحث على الأقل في هذه الدورة، على أن يستكمل ما تبقى من مباحث في الدورة الثانية.

· الدورة الثانية: تعقد في شهر آب، ويمكن للطالب الذي لم يتقدم لأي من المباحث في الدورة الأولى أن يتقدم للمباحث كافة في الدورة الثانية، او لاستكمال المباحث التي اختار أن لا يستكملها في الدورة الأولى، كما يمكن للطالب في هذه الدورة ان يتقدم لاي من المباحث التي تقدم لها في الدورة الاولى ويرغب في تحسين علامته فيها.

· الدورة الاستكمالية: تعقد الوزارة دورة استكمالية للامتحان في شهر كانون اول من كل عام، يتقدم الطلبة فيها للمباحث التي لم يستكملوها في الدورة الثانية.

2. تقسم المباحث التي يدرسها الطالب في الصف الثاني عشر إلى: مباحث إجبارية ومباحث أساسية، وعلى الطالب النجاح فيها جميعها وفق الآلية الآتية:

· أربعة مباحث إجبارية تحتسب علاماتها في تحديد معدل الطالب في امتحان الثانوية العامة.

· أربعة مباحث أساسية (يشترط أن ينجح الطالب فيها جميعاً)، وتحتسب العلامات لأعلى مبحثين منها في المعدل.

ملف الإنجاز كأحد مكونات الامتحان

في إطار النظام الجديد سيتم اعتماد ملف إنجاز الطلبة، وهو ملف يحوي أعمال الطالب في عامين (الحادي عشر والثاني عشر) بهدف إعطاء فكرة عامة عن مستوى أدائه، وطبيعة شخصيته، والمهارات التي يمتلكها، ويبنى هذا الملف على نتائج مشاركاته الايجابية والفاعلة من خلال نموذج أعد خصيصاً لهذا الغرض، ويتم اختيار ما يتم تجميعه في الملف من خلال قواعد للاختيار لتحقيق الأهداف الآتية:

· تحفيز الطلبة على التعلم، وقياس جوانب التعلم المتعددة لديهم.

· توعية الطلبة وتحميلهم مسؤولية تعلمهم، وتعزيز مبادراتهم الايجابية.

· تنمية التفكير النقدي لدى الطلبة من خلال التأمل والتفكير الذاتي في مستوى أعمالهم.

· تعزيز جوانب الإبداع والتميز والتقدير الذاتي والمجتمعي للطلبة.

· مساعدة الطلبة على تقييم وتثمين أعمالهم، وتقديم أدلة ملموسة لإثبات مستوى إنجازهم وتوفير الفرصة لتنمية مهارات التحليل والتفكير وحل المشكلات لديهم.

ويتم تقييم ملف إنجاز الطالب بواسطة المعلمين أنفسهم، وتشكل الوزارة لجاناً خاصة في كل مديرية للمراجعة، اعتماداً على نظام التقدير (ضعيف/جيد/جيد جداً/ممتاز) ويظهر بذلك تقدير أداء الطالب في شهادة الثانوية العامة.

علامة شخصية لكل طالب

حسب النظام الجديد فإنه لا يوجد إشهار إعلامي للعلامات بحيث يحصل كل طالب على علامته بشكل شخصي حين استكمال متطلبات شهادة الثانوية العامة.

فروع جديدة للمرحلة الثانوية

إضافة إلى الفروع: ( العلمي، الأدبي، الشرعي، الفروع المهنية) تم إقرار فرعين جديدين في إطار النظام الجديد: الإدارة والريادة، والفرع التكنولوجي.

تطوير آليات عقد الامتحان وتصحيحه

· استحداث بنك الأسئلة لكل مبحث.

· تعدد نماذج الامتحان الواحد.

· تطوير أدوات وآليات جديدة لتصحيح الامتحان.

الإجراءات العملية للتنفيذ

· يبدأ تطبيق النظام المقترح على الطلبة النظاميين ابتداءً من (العام الدراسي 2016-2017).

· تتم إعادة مواءمة منهاج الصف الثاني عشر بناء على الأوزان المخصصة لكل مبحث، وذلك حتى بداية العام الدراسي القادم.

· العمل على ملفات الإنجاز للطلبة الملتحقين بالصفين الحادي عشر والثاني عشر، ابتداءً من بداية العام الدراسي القادم.

· تصميم برامج لتدريب معلمي المرحلة الثانوية ومديري المدارس بما يلزم فنياً وإدارياً خلال العطلة الصيفية.

· يستمر العمل بالمفهوم ذاته لمسارات الفرع المهني (الزراعي والصناعي والفندقي) مع التركيز على الجانب العملي ( التلمذة المهنية).

· تفعيل استخدام بنك الأسئلة الوطني، وتكثيف تغذيته بالأسئلة، بما يمكن من الحصول على عدد كبير من النماذج لكل امتحان.

· إعادة ترتيب مختبرات الحاسوب في المدارس كمراكز للتسجيل والامتحان.

· تطوير النظام المحوسب لرصد العلامات، واستخراج النتائج، بما يشمل التعديل الحاصل في الفروع والمباحث والأوزان، وبما يشمل إمكانية التواصل مع الطلبة إلكترونياً بشأن النتائج والمتطلبات المتبقية لاستكمالها.

الفروع والمباحث:

12345678

 

كلمات دلالية