بسبب نقص مواد البناء وضعف التمويل

خبر الأشغال: إعمار غزة بطيئ

الساعة 03:19 م|15 يونيو 2016

فلسطين اليوم

قال وكيل وزارة الأشغال العامة بغزة ناجي سرحان « إن خطوات إعادة إعمار قطاع غزة تسير بشكل بطيء لنقص مواد البناء الواصلة إلى القطاع و عدم وصول أموال المانحين لغزة ».

 وأضاف خلال ندوة حوارية عقدت في وزارة الإعلام بقطاع غزة بعنوان « إعادة إعمار غزة ... إلى أين » « إن مواد البناء التي تدخل القطاع قليلة بالنسبة للمتضررين الذين يحتاجون إلى 220 ألف طن, مشيرا إلى عدم وصول أموال المانحين حيث أنه لم يصل إلا 2.9 مليار دولار من تعهدات مؤتمر القاهرة من أصل 4.5 مليار دولار جُهزت لإعمار غزة » .

ونوه سرحان إلى أن كل يوم يدخل عبر المعبر 3000 طن من الأسمنت تشمل المؤسسات الدولية والمشاريع العامة والمتضررين مؤكدًا أنه ضئيل جدا منوها إلى وجود نقص كبير في الكمية .

وأشار إلى قيام الوزارة بإصدار كابونة 10 طن للإسمنت للمواطن بدءا بالمنحة الكويتية منوها إلى وجود منح أخرى سعودية وقطرية والألمانية والأمريكية .

وبين سرحان أن عدد المنازل التي تعرضت لتدمير كامل بلغت 11 ألف وحدة سكنية بشكل كامل و 175 ألف وحدة بشكل جزئي منها بالغ ومتوسط وطفيف وأيضا منها 6800 وحدة بشكل جزئي غير صالح للسكن .

ونوه إلى أن برنامج الإيواء المؤقت بدل السكن يبلغ إجمال التمويل فيه 150 مليون دولار مشيرا إلى أن الأموال المتوفرة 60 مليون دولار مؤكدا أن المتبقي منها 90 مليون دولار .

وأوضح سرحان أنه تم ايواء 1199 أسرة متضررة في وحدات متنقلة في « كرفانات » حيث إنها لا تحمي المواطن في الصيف ولا الشتاء .

كلمات دلالية