خبر أميركا: 50 قتيلا والمنفذ أميركي من أصول أفغانية

الساعة 11:57 ص|12 يونيو 2016

فلسطين اليوم

أعلن قائد شرطة أورلاندو الأميركية، جون مينا، أن نحو 50 شخصًا قتلوا في إطلاق نار واحتجاز رهائن وقعت في ملهى ليلي للمثليّين بمدينة أورلاندو في ولاية فلوريدا. وأضاف أنه تم نقل 42 مصابًا إلى المستشفى، فيما نقلت وكالة رويترز أنّ السّلطات الأميركية ترى الهجوم بأنه « واقعة إرهاب محلية ».

وقال المسؤول في مؤتمر صحافي إنه تم العثور على المشتبه به، وهو ليس من سكان أورلاندو، قتيلا داخل الملهى، وعلى جثته سلاحان ناريان.

وأشار مينا إلى أن إطلاق النار بدأ خارج الملهى الليلي في الثانية صباحًا بالتوقيت المحلي بمعركة نارية مع الشرطة قبل أن يتم إطلاق النار داخل المبنى.

وأضاف أنه في الخامسة صباحًا، دخلت الشرطة الملهى الليلي لإنقاذ الرهائن الذين احتموا داخل المراحيض.

وقال مينا إن تسعة من رجال الشرطة شاركوا في إطلاق النار، وأصيب أحدهم في عينه ولكن الإصابة ليست خطيرة.

وأعلنت شبكتا « سي بي إس » و« إن بي سي » الأميركيّتان أنّ المسلّح الذي أطلق النّار في ملهى ليليّ للمثليّين في فلوريدا، هو أميركيّ من أصل أفغانيّ، من مواليد عام 1986، واسمه عمر متين.

وبدأت الشّرطة المحليّة تحقيقًا في عمل إرهابي. وكان مكتب التّحقيقات الفدراليّ قد أشار في وقت سابق إلى « تعاطف » مطلق النّار الذي احتجز رهائن داخل الملهى مع التّيّار الإسلاميّ.

وقالت وسائل الإعلام إنّه يقيم على بعد حوالي 200 كلم جنوب شرقيّ أورلاندو في مدينة بورت سانت لوسي.

وبحسب الشّبكتين المذكورتين، فإنّ عمر متين الذي قتل أثناء تبادل إطلاق النّار مع عناصر القوّات الخاصّة في الشّرطة، لا سوابق له.

وأعلنت الشّرطة الأميركية في وقت سابق أن « عدة أشخاص » قتلوا في جريمة إطلاق النار وقعت في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد في ملهى ليلي للمثليين في مدينة أورلاندو جنوبي الولايات المتحدة، كما أكدت مقتل مطلق النار.

ويأتي إطلاق النار هذا بعد أقل من 48 ساعة على قتل مغنية أميركية شابة في المدينة نفسها في فلوريدا أيضا.

وقبيل الإعلان عن مقتل مطلق النار، أعلنت شرطة أورلاندو أنها 'نفذت عملية تفجير' أمام الملهى الخاص بالمثليين.

وقال أحد مرتادي ملهى 'ذي بالس'، ريكاردو نيغرون، لشبكة سكاي نيوز الإخبارية، إن إطلاق النار بدأ 'حوالي الساعة الثانية' بالتوقيت المحلي.

وروى أن 'أحدهم بدأ إطلاق النار وارتمى الناس أرضا'. وأضاف أنه 'توقف إطلاق النار لفترة قصيرة وكثيرون منا تمكنوا من النهوض والخروج جريًا من الباب الخلفي'.

وأوضح الشاهد أنه 'سمع إطلاق نار متواصل' لأقل من دقيقة على الأرجح، لكن الوقت بدا له أطول بكثير.

وبعيد ذلك كتب ملهى 'ذي بالس' الذي يصف نفسه بأنه 'أفضل حانة للمثليين في أورلاندو'، على صفحته على فيسبوك للتواصل الاجتماعي 'اخرجوا جميعا واجروا'.

وهو ثاني إطلاق نار تشهده أورلاندو خلال يومين. ففي مساء الجمعة الماضي قتلت المغنية الأميركية كريستينا غريمي، المشاركة سابقًا في برنامج 'ذي فويس' برصاص أطلقه رجل عليها خلال جلسة تواقيع لمعجبيها بعد إحيائها حفلة في المدينة نفسها.

وقتلت المغنية بعد حفلة موسيقية في مركز بلاتسا لايف، الذي يبعد أقل من خمسة كيلومترات عن ملهى 'ذي بالس”.  وأطلق المهاجم البالغ من العمر 27 عاما، النار على نفسه دون أن تعرف دوافعه. وقالت شرطة أورلاندو، أمس السبت، إن المشتبه به يدعى كيفن جيمس لويبل ويتحدر من مدينة سان بترسبرغ في ولاية فلوريدا. وذكر قائد الشرطة المحلية، جون مينا، أنه وصل إلى أرولاندو على ما يبدو 'ليرتكب جريمته ثم يعود إلى منزله'.

وتشهد الولايات المتحدة جرائم إطلاق النار بشكل شبه يومي. ومنذ بداية العام قتل أكثر من 5800 شخص بالرصاص وسجل أكثر من 23 ألف جريمة من هذا النوع، حسب الموقع الإلكتروني غان-فايلنس-اركايف.

وأورلاندو الواقعة في منطقة أورانج، تضم حوالي 250 ألف نسمة، ومعروفة بمراكز الترفيه فيها وخصوصًا مجمع ديزنيوورلد.

كلمات دلالية