خبر واشنطن تدين عملية تل أبيب بشدة وتدعو إسرائيل لضبط النفس

الساعة 04:47 م|10 يونيو 2016

فلسطين اليوم

أدان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر بشدة ما وصفها بـ« العملية الإرهابية » التي وقعت في تل أبيب الأربعاء الماضي، قائلا إن حكومته تتفهم رغبة إسرائيل في حماية مواطنيها، وتدعوها لضبط النفس والأخذ بعين الاعتبار حياة الفلسطينيين الأبرياء في اتخاذها معايير دفاعية.

وأجاب تونر على سؤال وجهته « القدس » بشأن ما إذا كانت الحكومة الأميركية تحث حكومة نتنياهو على ضبط النفس والابتعاد عن الممارسات الانتقامية ومعايير « العقاب الجماعي » ضد المواطنين الفلسطينيين، حيث قال إن حكومته « تحث إسرائيل على أن تأخذ بعين الاعتبار حياة الفلسطينيين الأبرياء الذين يسعون لعيش حياتهم اليومية ».

وأضاف تونر، « دعني أكون واضحاً بشكل كامل-إننا ندين بشكل كامل هجمات يوم أمس، ونتفهم حاجة إسرائيل لضمان أمن مواطنيها المدنيين، وضرورة اتخاذ معايير بهذا الصدد وحتى التعبير عن السخط، ولكن نحذر كما فعلنا سابقا أنه في تنفيذ هذه الإجراءات يجب الأخذ بعين الاعتبار تأثير (هذه المعايير) على حياة الفلسطينيين الأبرياء وممارسة ضبط النفس ».

وحول بيان حركة فتح بخصوص هجمات تل أبيب التي وضعت اللوم على استمرار الاحتلال والقمع الإسرائيلي، قال تونر: « صدرت بيانات عدة وأعتقد أن الرئيس عباس أصدر بيانا يرفض فيه هذا العنف ضد المدنيين تحت أي ذريعة، ونحن بكل تأكيد نؤيد موقف الرئيس عباس وطالما طالبنا الفلسطينيين بإدانة الهجمات الإرهابية وهذا الحدث لا يختلف ».

وأشار إلى أن حركة حماس « أصدرت بيانا تمجد بهذا الهجوم، وكما ذكرت أصدرت فتح بيانها، ونحن نقول أن ليس هناك ما يبرر هذا النوع من الهجمات الإرهابية ».

وحول تصريح وزير جيش الاحتلال أفيغدور ليبرمان بأن إسرائيل لن تسلم جثامين الفلسطينيين الذي يقتلون في هذه العمليات في المستقبل، وإنها ستقوم بدفنهم في مقابر غير معروفة، قال تونر: « نتفهم رغبة إسرائيل في الدفاع عن النفس ونأمل أن تؤخذ وتنفذ إجراءات المستقبل بشكل لا يصعد رفع التوتر والعنف ».

وكانت سلطات الاحتلال أعلنت عن تعليق تصاريح الدخول لـ83 ألف فلسطيني بعد عملية تل أبيب، وفضت إغلاقا على جميع مداخل جدار الفصل العنصري في الضفة الغربية ومحيط قطاع غزة منذ منتصف ليلة الجمعة وحتى ليلة الأحد، واقتصرت حرية الحركة على الحالات الإنسانية فقط.

من جهته، أعلن جيش الاحتلال أنه سينشر قوات معززة مؤلفة من مئات الجنود في الضفة الغربية المحتلة بعد هجوم تل أبيب. وقال بيان جيش الاحتلال « وفقا لتقييم الأوضاع، سيتم تعزيز فرقة يهودا والسامرة (الضفة الغربية) بكتيبتين إضافيتين ».

ولم يحدد جيش الاحتلال عدد الجنود في كل كتيبة، ولكن مصادر عسكرية أفادت بأن الحديث يدور عن مئات من الجنود الإضافيين.

كلمات دلالية