خبر في الدول التي لا تغيب فيها الشمس:كيف يصوم المسلمون؟

الساعة 07:41 م|09 يونيو 2016

فلسطين اليوم

يتراجع رمضان كل سنة 11 يوماً ما يجعل ساعات الصيام فيه تتغير حسب الفصول والأماكن حول العالم، بعض الدول محظوظة بساعات قليلة من الصيام في جو بارد وممطر، وبعضها تجتاز رمضان في جو حار أو ساعات طويلة.

 

 

ونشر موقع « ذا غلوب إند ميل » لائحة الدول التي ستعرف أطول ساعات الصيام خلال شهر رمضان من هذه السنة، والتي تصدرتها السويد التي سيصوم فيها المسلمون 20 ساعة، ما يعني أنه لن يكون أمامهم إلا أربع ساعات بين الإفطار والسحور.

 

ووفق الموقع فإن السويد تحتل المرتبة الأولى في عدد ساعات الصيام، تليها بريطانيا، وتليهما كندا، ثم الولايات المتحدة، ثم الهند ومصر وأندونيسيا وجنوب أفريقيا وأستراليا، ثم الأرجنتين.

 

وسيصوم المواطنون في السويد 20 ساعة، وفي بريطانيا حوالى 19 ساعة، وكندا حوالى 17 ساعة، وأميركا والهند ومصر حوالى 16 ساعة، وأندونيسيا حوالى 13 ساعة، بينما سيصوم المواطنون في كل من جنوب أفريقيا وأستراليا والأرجنتين حوالى 11 ساعة.

 

ويتزامن الصيام في العالم العربي والقسم الشمالي من العالم مع فصل الصيف وارتفاع الحرارة، مقابل جو بارد ومنعش في القسم الجنوبي من العالم.

 

في حديث مع AJ+ التابعة لشبكة « الجزيرة » تحدّث بعض المسلمين عن تجربتهم في شهر رمضان في هذه الدول.

 

وأوضح محمد الذي يسكن على حدود القطب الشمالي أن الشمس تشرق عند الساعة الواحدة و35 دقيقة فجراً، وتغيب عند الساعة 12:48 بعد منتصف الليل، أي أنّ الصيام يستمر 23 ساعة وخمس دقائق.

 

 المسلمون، الذين يعيشون في الدول الاسكندنافية، وجدوا مخرجاً لهذا الصيام شبه المستحيل، حيث يصومون وفق التوقيت المتبع في الشرق الأوسط. فيبدأون عند انطلاقه في منطقتنا، ويفطرون في وقت آذان المغرب لدينا.

 

كلمات دلالية