خبر “السيلفي” في المستقبل سوف يكون ثلاثي الأبعاد

الساعة 07:51 م|05 يونيو 2016

فلسطين اليوم

بدلاً من أن تضع صورتك على حائط منزلك، ما رأيك في دمية حقيقية متطابقة في نفس الموقف؟ تستطيع أن تريها لأصدقائك، أو تتذكر بها ذكرى معينة، وتضم الذكريات في خزانتك الخاصة، أو تهديها لشخص تحبه ليبقيها معه، بشكل أعمق وقعاً بكثير، تبدو فكرة فانتازية وسحرية جداً، أليس كذلك؟

إذا كنت من الأشخاص الذين يكرهون صور “السيلفي” التي تملأ صفحة الفيس بوك الرئيسية خاصتك، وتنتظر بفارغ الصبر أن تنتهي هذه الموضة، فعليك أن تستعد منذ الآن لأنه يبدو إنها سوف تتطور ولن تخفت كما تتوقع، مع تطبيق شركة “داكوندا” الجديد، الذي سيحول صور السيلفي إلى صور ثلاثية الأبعاد، لكن، ربما بعد هذا الابتكار، تجد نفسك قد وقعت في حب السيلفي بشكل مفاجئ لك شخصياً.

الشئ الرائع أن هذا التطبيق الذي كشف عنه هذه الآونة سيضع تكنولوجيا المسح ثلاثي الأبعاد المعقدة في يد كل شخص لديه هاتف ذكي بكل بساطة، بنيت بخوارزمية مخصصة لأخذ صور السيلفي بالذات، بأسلوب مبتكر لم يسبق لأحد أن استخدمه من قبل.

وسوف يتم إطلاق النسخة التجريبية من هذا التطبيق باسم “ثري دي سيلفي”، في 23 نوفمبر القادم هذه السنة، لكن الاسم الحالي قد يكون مؤقتاً، حيث أن الاسم الحقيقي ما يزال العمل عليه في الكواليس، وفي نفس الوقت، فإن شركة داكودا قدمت للجمهور معاينة في وقت سابق في مؤتمر “تيديكس كامبريدج 2015”.

التطبيق يعمل عبر ربط المسح ثلاثي الأبعاد المحمول مع تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد، ويقول مؤسس الشركة ونائب الرئيس إريك فونيسكا، أن مزاوجة التصوير-الطباعة الثلاثية الأبعاد سوف ينقل تجربتنا الرقمية بشكل جذري كلياً، وقد أضاف فونيسكا قائلاً أننا جميعاً نود تشارك الذكريات، سواء في أعياد ميلادنا أو حفلات الزفاف أو الحمل، لنرسل الصور لأحبابنا، لكن الآن، تستطيع أن ترسل لهم بدلاً من ذلك الذكريات ملموسة وثلاثية الأبعاد، وأكثر حقيقية وسحرية.

ويرى مؤسس الشركة أن مشروعه هذا قد أعطى “ديموقرطية للتكونولوجيا”، إذ إنه يعطي كل الجماهير فرصة للوصول إلى نظام كان متطلباً قبل ذلك لامتلاك أجهزة خاصة، ومهارات، والأهم، الكثير من المال.

ويستخدم تطبيق “ثري دي سيلفي” وسيلة فريدة في المسح ثلاثي الأبعاد، فهو يكون نقطة سحابة للهدف عبر توظيف خوارزميات شبيهة بتلك التي تستخدمها الروبوتات، أما التطبيقات الحالية فهي تستخدم صور GIF لتخلق وهم ثلاثية الأبعاد، أو تستخدم نماذج جاهزة للرأس، تقوم بتغييرها بشكل طفيف من وجه لآخر، لذلك لا تلتقط الفروقات الصغيرة بين الوجوه المختلفة، لذلك فإن هذا التطبيق يتوقع أن يحتل المرتبة الأولى بين التطبيقات الأخرى، ويتيح التطبيق لمستخدميه إظهار تعابير وجوههم الخاصة، ورؤية صورتهم في نفس الوقت بشكل ثلاثي الأبعاد على شاشة هواتفهم المحمولة، موفرة تجربة بالغة السلاسة شبيهة بالتقاط فيديو على هاتفك.

ويأتي تطبيق “ثري دي سيلفي”، بعد تطبيق مشابه آخر لنفس الشركة، لكنه متخصص في شئ معين، وهو التقاط الصور للطعام، ومع إن هذه الفكرة تبدو تافهة بعض الشئ، إلا إنك سوف تغير رأيك إذا عرفت أن صور الطعام والسيلفي هي الأكثر شعبية على الإطلاق في صور الهاتف الذكي.

وقد قال فونيسكا أن الأمر لن يتوقف على هذا، فالعلماء مثلاً يحتاجون كثيراً إلى بناء نفس التصميم عدة مرات كي يعدلوا ويضيفوا عليه، أنا هنا، فيكفيهم أن يلتقطوا صورة للتصميم، ليقوم بعمل عدة نسخ فورية لهم، كما يتوقع أن يلعب هذا المسح ثلاثي الأبعاد دوراً في الواقع الافتراضي والواقع المعدل، ما عليك إلا ترتدي نظاراتك،  لتبني الآلات والألعاب والبيوت، في العالم الحقيقي.

كلمات دلالية