خبر مستوطنون يقتحمون الأقصى ويعتدون على محلات تجارية

الساعة 06:50 ص|05 يونيو 2016

فلسطين اليوم

اقتحم عدد كبير من المستوطنين، صباح اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، عبر مجموعات متتالية بقيادة « حاخامات »، وبحراسة مشددة من عناصر الوحدات الخاصة، والتدخل السريع وقوات الاحتلال.

وحاول المستوطنون إحراق عدداً من المحال التجارية في البلدة القديمة بالقدس، إلا أن شبان البلدة تمكنوا من السيطرة على محاولة إحراق محل تجاري يعود للمقدسي طارق العموري في القدس القديمة فجراً من قبل مستوطنين، وتسود الأقصى حالة من التوتر الشديد، وسط هتافات التكبير الاحتجاجية ضد الاقتحامات.

وكان عشرات المواطنين استجابوا لدعوات بشد الرحال والتواجد المبكر في الأقصى اليوم، لإحباط مخططات منظمات « الهيكل المزعوم » لإقامة احتفالات خاصة في الأقصى، لمناسبة ذكرى النكسة (احتلال الشطر الشرقي من مدينة القدس، بما فيه المسجد الأقصى عام 67).

كما وأحبط حراس الأقصى محاولة مستوطن أداء طقوس وشعائر تلمودية داخله، واضطرت شرطة الاحتلال إلى اخراجه منه.

بالتزامن مع ذلك، تتصاعد حدة التوتر في البلدة القديمة ومحيطها بفعل تدفق المستوطنين على باحة « حائط البراق »، والتي ستصل ذروتها في ساعات المساء، للمشاركة في مسيرة « الأعلام الاستفزازية » في باحة باب العامود، والتي ستخترق البلدة القديمة باتجاه باحة « حائط البراق ».

وعززت قوات الاحتلال انتشارها في المدينة المقدسة، وسيّرت دوريات عسكرية راجلة في البلدة القديمة، وأخرى مشابهة بالإضافة لدوريات محمولة وخيالة في الشوارع القريبة والمحاذية لسور القدس التاريخي، وفي المنطقة الفاصلة بين شطري المدينة المقدسة.

 

كلمات دلالية