خبر انتقادات لاذعة بحق الشرطة الإسرائيلية

الساعة 05:00 م|03 يونيو 2016

فلسطين اليوم

منذ عدة سنوات تعاني الشرطة في « إسرائيل » من صورة سيئة بشكل خاصّ. إن الفشل في العمليات، وارتكاب الأخطاء المحرجة، والبيانات الإشكالية التي تنشر في الإعلام، وبشكل أساسي، وعدم الاستجابة لاحتياجات المواطنين، أنشأت جميعها صورة سلبية بشكل أساسيّ للجهاز المسؤول عن أمن الاحتلال الداخلي.

وارتُكب أحد الأخطاء الصعبة المذكورة في السنوات الأخيرة بعد اختطاف المستوطنين الثلاثة قرب الخليل في حزيران عام 2014. خلال عملية الاختطاف نجح أحدهم في الاتصال بالشرطة الإسرائلية وأن يبلغ بصوت خافت قائلا « خطفونا »، ولكن موظفة الشرطة التي تلقّت هذه المكالمة ظنّت أنّها خدعة، ولذلك لم تعالج هذه الحادثة كما يجب، وهكذا مرّت ثلاثة أسابيع تقريبا حتى تم العثور على جثثهم.

قبل نحو نصف عام، أنهى المفتّش العامّ للشرطة السابق وظيفته، وعُيّن بدلا منه روني الشيخ، والذي كان يخدم في الشاباك والمقرّب من رئيس الحكومة نتنياهو.

حتى قصة تعيين المفتّش العامّ نفسها لم تضفِ احتراما للشرطة، بعد أن فشلت وزارة الدفاع طيلة أيام في العثور على مرشّح مناسب، وبقيت الشرطة فترة طويلة من دون مفتش عام.

وأثار تعيين مفتش الشرطة الجديد آمالا لتحسين صورة الشرطة، ولكن بعد فترة قصيرة من تعيينه أثبتت الشرطة مجددا أن أداءها مختلّ، بعد أن نجح نشأت ملحم، في الهروب من شارع مزدحم بعد تنفيذه عملية إطلاق نار في « تل أبيب »، وفُقدت آثاره.

وبعد أسبوع سادت فيه حالة من القلق العام فقط، قُبض على المشتبه به في قريته الواقعة شمال البلاد، ولكن جاء القبض عليه في وقت متأخر جدّا لذلك لم يضف العثور عليه احتراما إلى الشرطة.

في الأسابيع الماضية، نُشرت عدة حوادث أحرجت الشرطة أيضا، ومن بينها توثيق عناصر شرطة يضربون فلسطينيا من دون سبب، وحادثة التدخّل في التغطية الإعلامية للتحقيق مع زوجة رئيس الحكومة، بالإضافة إلى فضيحة اغتصاب شبان فلسطينيين لفتاة ذات إعاقة، والتي لم يُكشف عنها في الإعلام في البداية، وتبيّن بعد ذلك أنّها بلاغ خاطئ.

وتزايدت الدعوات في الأيام الأخيرة في الإنترنت ضدّ الشرطة، بل وصدرت دعوات لتغيير مفتش الشرطة الذي أثبت أنّ أداءه فاشل.

وقد نشرت صحيفة « هآرتس » مؤخراً افتتاحية تحت عنوان « مفتّش عام فاشل ».

وتزايد في مواقع التواصل الاجتماعي أيضًا تداول النكات على حساب الشرطة، وغرّد أحد المتصفحين بفكاهة ممزوجة بحزن: « لم نفكر ذات مرة في حياتنا أنّنا سنشتاق إلى المفتش العام السابق ».

وفي محاولة الشرطة الإسرائيلية لمواجهة صورتها الآخذة في التدهور قررت توسيع وحدة العلاقات العامة، وخصوصا في مجال مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف العثور في الإنترنت على مقالات نقدية تمسّ الشرطة، وبهدف تشجيع المواطنين على نشر منشورات إيجابية عنها.

ومع ذلك، من الصعب التصديق بأنّ هذه الخطوة ستؤدي فعلا إلى تحسّن كبير في صورة الشرطة بـ« إسرائيل »، بالتأكيد ليس إن استمرت في الأداء الذي قامت به حتى الآن.

كلمات دلالية