خبر « هآرتس » تنشر تفاصيل المبادرة الفرنسية ومرتكزاتها لعملية التسوية

الساعة 07:00 م|01 يونيو 2016

فلسطين اليوم

كشفت صحيفة « هآرتس » الصادرة اليوم، تفاصيل واسعة من ورقة العمل التي اعدتها فرنسا لمؤتمر وزراء الخارجية الذي سيعقد في العاصمة باريس، يوم الجمعة المقبل، في اطار مساعي فرنسا لعقد ما يسمى « مؤتمرا دوليا للسلام ».

ويتبين من ورقة العمل التي اعدتها وزارة الخارجية الفرنسية ووزعتها على الدول الـ28 المشاركة في المؤتمر ان الحكومة الفرنسية حريصة على ان يتضمن الاتفاق الدولي تحديد جدول زمني لأي مفاوضات مستقبلية حول الاتفاق الدائم بين « اسرائيل » والفلسطينيين. وتقترح فرنسا في ورقة العمل ان يكون أحد اهداف العملية التي ستبدأ في اللقاء، هو صياغة مبادئ دولية لحل المسائل الجوهرية في الاتفاق الدائم، يجري على أساسها التفاوض المباشر في المستقبل.

وبحسب صحيفة « هآرتس »، « تعتبر ورقة العمل المؤلفة من ثلاث صفحات، بمثابة ورقة عمل غير رسمية، كانت فرنسا قد وزعتها على وزراء خارجية الدول التي ستشارك في اللقاء، وعلى رأسهم وزير الخارجية الامريكي، جون كيري، ونظيره الروسي سرغي لافروف. وسيشكل اللقاء الذي سينعقد في نهاية الاسبوع الجاري، بدون مشاركة اسرائيل والفلسطينيين، جلسة تمهيدية لمؤتمر السلام الدولي الذي تنوي فرنسا عقده حتى نهاية 2016، بمشاركة الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني ».

وتحدد ورقة العمل الفرنسية اهداف العملية التي سيجري تحريكها خلال اجتماع وزراء الخارجية واهداف مؤتمر السلام الدولي الذي سينعقد حتى نهاية السنة.

وتشير ورقة العمل الفرنسية بحسب « هآرتس » الى امكانية التوصل الى اتفاق سلام فقط من خلال المفاوضات المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين، ولكن في الوقت نفسه يجري التأكيد على ان الفجوات بين الجانبين كبيرة، اذ لا تجري مفاوضات بين الجانبين منذ فشل مبادرة السلام الامريكية في نيسان 2014.

كما ترى الحكومة الفرنسية أنه يمكن للمجتمع الدولي المساعدة في اعادة تحريك العملية السلمية، وتدعو الجهات الدولية المختلفة، خاصة دول المنطقة المعنية باستئناف عملية السلام، الى « فرض كامل ثقلها في هذه المسألة ».

وبحسب الصحيفة « الاسرائيلية » فإن « ورقة العمل الفرنسية تقترح سلسلة من العمليات التي يمكن للمجتمع الدولي القيام بها، وعلى رأسها تعريف مبادئ حل المسائل الجوهرية للصراع – الحدود، الامن، اللاجئين، المستوطنات والقدس والمياه – والتي ستجرى على اساسها كل مفاوضات مستقبلية ».

وتشير ورقة العمل الى ان من بين القضايا المركزية التي ترغب فرنسا بالاتفاق عليها خلال اللقاء، مبدأ تحديد جدول زمني معروف وصارم لكل مفاوضات مستقبلية. كما تعرض فرنسا على وزراء الخارجية في ورقة العمل الاتفاق على النقاط التالية:

أ. تقييم مشترك للأوضاع: يعتبر حل الدولتين هو الحل الوحيد للصراع، ويواجه التهديد، ويجب العمل للحفاظ عليه.

ب. اعراب جميع الدول المشاركة عن استعدادها لتقديم الدعم والمساعدة العملية للحفاظ على حل الدولتين وتنفيذه.

ج. التوصل إلى رؤية مشتركة حول كيفية استئناف عملية السلام وما هي اهداف المؤتمر الدولي للسلام.

د. الاتفاق على الإجراءات التي يجب ان تتخذها البلدان المشاركة خلال الفترة التي ستسبق مؤتمر السلام.

هـ. الاتفاق على موعد للمؤتمر.

ولفتت الصحيفة الفرنسية إلى أن « الفرنسيين يقترحون دفع العمل في طواقم، تترأس كل واحد منها احدى الدول المشاركة في المبادرة: طاقم لصياغة توصيات بالخطوات التي يجب ان تقوم بها اسرائيل والفلسطينيون ودول المنطقة في الفترة القريبة، قبل انعقاد مؤتمر السلام، من اجل الحفاظ على حل الدولتين ومنع التصعيد؛ طاقم لصياغة محفزات اقتصادية للجانبين؛ وطاقم لمناقشة الأمن والتعاون الاقليمي ».

كلمات دلالية