بالصور في غزة : جلسة للتشريعي على شاطئ البحر

الساعة 09:49 ص|01 يونيو 2016

فلسطين اليوم

قال النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي أحمد بحر: « إن استمرار الاحتلال الإسرائيلي في خنق قطاع غزة وحصاره لن يعود عليه إلا بالويل والدمار ».

جاء ذلك خلال كلمة له أثناء جلسة خاصة عقدها التشريعي، صباح اليوم الأربعاء، في ميناء غزة بعنوان: « عشر سنوات على الحصار » في الذكرى السنوية السادسة لمجزرة « مرمرة » التي ارتكبها الاحتلال بحق أسطول الحرية لكسر الحصار وأدت إلى استشهاد 9 متضامنين أتراك، وإصابة العشرات.

وأكد بحر أن الحصار الظالم على شعبنا والمعاناة اليومية التي يكابدها هو انتهاك صارخ للقانون الدولي ولاتفاقيات جنيف الأربعة ولمبادئ حقوق الانسان، مشيرا إلى أن الاحتلال شن ثلاث حروب مدمرة على القطاع بهدف تركيعه وإجباره على التنازل عن حقوقه وثوابته الوطنية.

وطالب العالم الحر بالوقوف أمام شعبنا بفك الحصار عنه، وإقامة ميناء للقطاع، موضحا أنه من حقه الحصول على ميناء بحري.

وأشار بحر إلى أن الحصار البري والبحري والجوي على القطاع أدى إلى نتائج مدمرة على المستوى الاقتصادي والإنساني، مبينا أن الإحصائيات تؤكد أن 40% من سكان غزة يعيشون تحت خط الفقر المدقع، وأن نسبة البطالة بلغت 45% لعام 2015 التي تعتبر أعلى نسبة.

وأضاف: « أن العدو يتفنن في إيذاء شعبنا بتأييد من الأمم المتحدة عبر منع دخول مواد البناء والإعمار والكثير من السلع والبضائع ».

وثمن بحر فتح السلطات المصرية معبر رفح لمدة أربعة أيام ابتداءً من اليوم حتى الأحد المقبل، مطالبا إياها بفتح المعبر على الدوام للبضائع والأشخاص.

ولفت إلى أن معبر رفح كان مغلقا طوال عام 2015، ولم يتم فتحه إلا استثنائيا لمدة 24 يوما، في حين ينتظر أكثر من 30 ألف فلسطيني ينتظرون بفارغ الصبر فتح المعبر منهم المرضى والطلاب وأصحاب الإقامات والحالات الإنسانية.

وطالب السلطة الفلسطينية وحركة فتح بالحفاظ على المبادئ والمفاهيم الوطنية في التعاطي مع أبناء شعبهم في القطاع والتوقف عن مشاركة الاحتلال الإسرائيلي وحلفائه، والكف عن بيع الوهم والخداع وإحياء المبادرات الميتة والدعوة لمؤتمرات باهتة هزيلة لا تخدم إلا مصلحة العدو

ودعا بحر السلطة بالوحدة واستعادة الشعب الفلسطيني سياسيا وجغرافيا و إنسانيا في مواجهة غطرسة الاحتلال وإجراءاته القمعية ضد شعبنا.

ووجه شكره لكل الجهود العربية والإسلامية والدولية والشعبية التي تسعى لرفع الحصار عن غزة لا سيما دولة قطر وتركيا، خاصةً في إطار المباحثات التركية الإسرائيلية الجارية حاليا.



التشريعي

التشريعي 2

التشريعي1

كلمات دلالية