خبر غرق 700 مهاجرا عبر ليبيا في ثلاثة أيام

الساعة 06:28 م|31 مايو 2016

فلسطين اليوم

شهدت السواحل الليبية خلال الفترة الماضية غرق عدد من قوارب الهجرة الغير شرعية، مما أدى إلى موت عدد كبير من المهاجرين، الذين جاء معظمهم من بلدان مختلفة داخل أفريقيا.
 
وقال تقرير نشرته صحيفة « نيويورك تايمز »، إن يوم الأربعاء الماضي شهد غرق عدد كبير من المهاجرين الذين تم انتشال جثثهم، وإنقاذ ما تبقى منهم، إلا أن الأمر لم يكد ينتهي حتى غرق مركبين آخرين يومي الخميس والجمعة التاليين في البحر المتوسط.
 
ووفقا للأمم المتحدة، فإن سفن الثلاث الغارقة، أدت إلى وفاة ما لايقل عن 700 شخص، في 3 أيام متتالية، مما يرفع أعداد الوفيات من المهاجرين خلال هذا العام إلى 2000 شخص. 
 
وأوضح التقرير أن أوضاع الطقس الجيدة بنسبة كبيرة ساهمت في انضمام عدد من القوات البحرية الدولية، للمساهمة في إنقاذ، وانتشال جثث المهاجرين، وعلى رأسهم البحرية الإيطالية.
 
وأضاف التقرير أن عدد كبير من المهاجرين على متن سفن الهجرة، ربما يكونوا أطفالا أو مراهقين، حاولوا العبور إلى أوروبا بدون ذويهم، وهي مشكله جديدة تحاول أوروبا والأمم المتحدة السيطرة عليها.
 
ووفقاً للأعداد التي يتم الإعلان عنها بواسطة الأم المتحدة سواء في أعداد من تم انقاذهم، أو حتى من تم انتشال جثثهم، فإن « نيويورك تايمز » تؤكد، أن هناك مؤشرات على ارتفاع أعداد المهاجرين المقبلين على مغادرة أفريقيا إلى أوروبا هرباً من أوضاع بلادهم.
 
ويعتبر ارتفاع اعداد المهاجرين المستمر وفقاً للصحيفة الأمريكية، دلالة واضحة على فقر الحكومات في التوصل لحلول واضحة للبلاد التي تمر بأزمات مثل ليبيا وسوريا وغيرها من دول الصراع.
 
وكانت الحكومة الأيطالية قد نشرت فيديوهات توضح عمليات الإنقاذ التي قامت بها، من ضمنها وفقاً لتقرير نيويورك تايمز، فيديو يوضح انقلاب قارب صيد خشبي صغير، على متنه عدد كبير من المهاجرين

كلمات دلالية