خبر الفلسطينيون يطلبون من «اليونيسكو» تسجيل أرشيف ملصقهم في ذاكرة العالم

الساعة 08:51 ص|30 مايو 2016

فلسطين اليوم

يسعى الفلسطينيون إلى تسجيل أرشيف الملصق الفلسطيني على لائحة ذاكرة العالم في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو).

وقال إيهاب بسيسو وزير الثقافة الفلسطيني على هامش ندوة (صور من الثقافة الفلسطينية) أقيمت السبت في متحف محمود درويش في رام الله إنه تم تقديم طلب لليونيسكو بهذا الخصوص. ويضم أرشيف الملصق الفلسطيني 11 ألف ملصق مختلف منذ القرن التاسع عشر تتناول موضوعات مختلفة اجتماعية وثقافية وسياسية نجح أكاديميون فلسطينيون وعرب وأجانب في جمعها.

وتعتبر هذه المحاولة الثانية التي يعمل الفلسطينيون فيها على تسجيل أرشيف ملصقهم على لائحة (ذاكرة العالم) في اليونيسكو بعد أن رفضت قبل عامين لأسباب قيل إنها تتعلق بمعاداة بعض هذه الملصقات للسامية. وقال بسيسو «سنعمل على أن يكون أرشيف الملصق الفلسطيني جزءاً من ذاكرة العالم.» وأضاف «هذه المرة نعيد ترشيحه لأننا نعتقد أنه أصبح الآن من التراث العالمي ومن ذاكرة العالم. لا يمكن استبعاده تحت أي مسوغ سياسي.»

وتابع «هذا يتيح المجال للكثير من الباحثين في تحليل ودراسة تطور المفاهيم البصرية في التجربة الفلسطينية في هذا السياق». ويرى بسيسو أن «اتهام الملصق الفلسطيني بأي شكل سياسي هو محاولة لمحاصرة الرواية الفلسطينية وعزلها.»

وقال « الملصق مهم جداً من أجل توثيق تجربتنا السياسية وذاكرتنا الوطنية وتوثيق مرحلة تاريخية، ويجب أن يكون جزءاً من ذاكرة العالم.»

كلمات دلالية