خبر استمرار ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء في غزة مع اقتراب شهر رمضان

الساعة 05:57 ص|30 مايو 2016

فلسطين اليوم

أقلق الارتفاع المتواصل والسريع في اسعار اللحوم البيضاء وخصوصاً الدواجن مواطني القطاع بشكل عام والفقراء بشكل خاص سيما مع اقتراب شهر رمضان.

ومع تجاوز سعر كيلو الدجاج الحي حاجز 15 شيكلاً بدأ الفقراء يخشون ان ترتفع الاسعار أكثر في شهر رمضان والذي يشهد اقبالاً كبيراً على شراء الدجاج من قبل المواطنين.

ويتميز سكان القطاع في شهر رمضان باعتمادهم على أكل وتناول اللحوم البيضاء أكثر من غيرها حيث يزيد استهلاكم من هذه اللحوم وخصوصاً الدجاج الى الضعف تقريباً.

وبالرغم من تهدئة وزارة الزراعة في غزة من مخاوف المواطنين وطمأنتهم بانخفاض الاسعار خلال الأيام القادمة الا أن الفقراء يشكون بذلك لعدم انخفاضها رغم ادخال المجمدات من عدة ايام كما يقول المواطن محمود غريب الذي عبر عن امتعاضه لعدم قدرته شراء الدجاج منذ أكثر من اسبوع بسبب ارتفاع الاسعار.

وقال لا يجوز ان ترتفع الاسعار الى هذا الحد دون ان تفعل الجهات المختصة بغزة أي شيء لتخفيضها.

وتساءل غريب في الاربعينات من عمره عن مصير الاسعار خلال شهر رمضان والذي يشهد ارتفاعاً تقليدياً في اسعار الدجاج.

فيما يوضح المواطن نبيل سليم أنه كفقير لن يستطيع شراء اللحوم الطازجة إذا ما استمر ارتفاع اسعارها خلال شهر رمضان المقبل وسيضطر الى شراء اللحوم المجمدة وتحمل عواقبها الصحية!

وقال سليم ان الغلاء لا يتوقف على اسعار الدجاج فقط وانما ايضاً اسعار الحبش حيث قفزت اسعاره الى الضعف تقريباً مقارنة عما كان عليه الحال قبل أكثر من شهر.

ولا يعرف سليم وهو من المتعطلين عن العمل ماذا سيفعل خلال شهر رمضان إذا ما استمرت الاسعار بالارتفاع، سيما وان اسرته اعتادت على تناول الدجاج الطازج بشكل شبه يومي.

ولم يقتصر الغلاء على اللحوم البيضاء بل طال ايضاً اللحوم الحمراء الذي يصل سعر كيلو لحم العجل الى أكثر من خمسين شيكلاً والضأن ثمانون شيكلاً.

ومن أبرز الاسباب التي أدت الى ارتفاع اسعار الدجاج كما يبرزها طاهر ابو حمد مدير دائرة الانتاج الحيواني في وزارة الزراعة بغزة هي الاقبال الكبير خلال الاسابيع الاخيرة على شراء اللحوم البيضاء بسبب ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء وعدم قدرة المواطنين على شرائها، اضافة الى تقليص كميات البيض المدخل واللحوم المجمدة المستوردة عقب الانخفاض الحاد في اسعار اللحوم البيضاء خلال فصل الشتاء الماضي.

وأشار أبو حمد خلال حديث لـ»الايام» إلى أن وزارته اتخذت العديد من القرارات والاجراءات لكبح الاسعار واعادة تخفيضها ومن ابرزها اعادة السماح بإدخال اللحوم المجمدة من اللحوم البيضاء وخصوصاً الدجاج وكذلك زيادة كميات البيض المخصب المستورد الى القطاع وذلك خلال الاسبوعين الماضيين.

وتوقع ابو حمد ان يلمس المواطنين الانخفاض في الاسعار خلال الايام القادمة وكحد أقصى في الايام الأولى من شهر رمضان.

وبين ابو حمد أن وزارته قررت زيادة البيض المخصب المستورد من اسرائيل بأكثر من الثلث لمضان توفير الكميات اللازمة من الطيور والدجاج خلال شهر رمضان والمحافظة على اسعار لا تتجاوز 11 شيكلاً لكيلو الدجاج الحي.

ونوه ابو حمد ان استهلاك الدجاج في قطاع غزة يزداد بشكل كبير خلال شهر رمضان بشكل عام ولكنه سيزداد أكثر في شهر رمضان القادم بسبب ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء والتي من غير المتوقع ان تنخفض بسبب ارتفاع ارتباطها بالسوق العالمية.

ويتطلع المواطنون لانخفاض اسعار اللحوم البيضاء كما كان الحال خلال فصل الشتاء الماضي والتي شهد انخفاضاً كبيراً وصل خلاله سعر كيلو الدجاج الى اقل من ثمانية شواقل للكيلو الحي.

واشتكى بائع الدجاج في سوق جباليا هاني عزام من عزوف واضح ونسبي عن شراء الدجاج بسبب ارتفاع الاسعار.

وقال عزام إن ارتفاع الاسعار لا يضر المستهلك والفقير وانما ايضاً البائع الذي انخفضت مبيعاته بشكل كبير جداً.

وتمنى عزام في الخمسينات من عمره ان تعود الاسعار للانخفاض كي تعود الحركة التجارية كما كانت عليه قبل ثلاثة اشهر.

المصدر : الايام

 

كلمات دلالية