خبر أبرز بنود الاتفاق الائتلافي بين حزبي نتانياهو و ليبرمان

الساعة 05:53 م|25 مايو 2016

فلسطين اليوم

وقّع رئيس حزب الليكود ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ورئيس حزب 'يسرائيل بيتينو'، عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان، اليوم الأربعاء، على اتفاق انضمام 'يسرائيل بيتينو' إلى الائتلاف الحكومي.

 

 

 وبحسب موقع عرب 48 مساء اليوم الأربعاء، فإن ملحق الخطوط العريضة لسياسة الحكومة يشكل جزءا لا يتجزأ من هذا الاتفاق الائتلافي.

 

 

 وقال الموقع إن البند الأول لـ'الخطوط العريضة' ينص على أن 'للشعب اليهودي حق غير قابل للتقويض بدولة ذات سيادة في أرض إسرائيل، وطنه القومي والتاريخي'.

 

 

 وأضاف : « ينص بند آخر في 'الخطوط العريضة' على أن 'تدفع الحكومة عملية سياسية وتسعى إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين ومع كل جيراننا، من خلال الحفاظ على المصالح الأمنية والتاريخية والقومية لإسرائيل.وفي حال تحقيق اتفاق كهذا، سيتم طرحه للمصادقة عليه في الحكومة والكنيست وإذا دعت الحاجة وفقا للقانون فإنه سيطرح لاستفتاء شعبي'.

 

 

وأشار الاتفاق الائتلافي إلى إمكانية ضم كتل أخرى للائتلاف الحالي، بحيث لن تتعارض الاتفاقيات معها للاتفاق مع 'يسرائيل بيتينو'، وفي حال بلغ عدد أعضاء الكنيست في الائتلاف أكثر من سبعين فإنه قد تطرأ تغيرات على الاتفاق مع 'يسرائيل بيتينو »، وفقا للموقع.

 

 

وتابع الموقع إن 'يسرائيل بيتينو' سيحصل بموجب الاتفاق الائتلاف على حقيبة الجيش التي سيتولاها ليبرمان، كما سيتولى عضو كنيست آخر من هذا الحزب حقيبة استيعاب المهاجرين الجدد. وأردف : « إضافة إلى ذلك سيُعين أعضاء كنيست من 'يسرائيل بيتينو' في المناصب التالية: نائب رئيس الكنيست، عضو في لجنة الاقتصاد التابعة للكنيست، عضو في المجلس الوزاري المصغر للشؤون الاجتماعية – الاقتصادية، عضو في اللجنة الوزارية لشؤون الرموز والمراسم، عضو في اللجنة الوزارية للتشريع ».

 

 

وأوضح أن الاتفاق ينص على أن يعمل الليكود و'يسرائيل بيتينو' على تشكيل لجنة وزارية لتشجيع الهجرة واستيعابها، وأن يبرأسها وزير من 'يسرائيل بيتينو'.

 

 

 وبحب الموقع فإن الحزبين اتفقا على طرح مشروع قانون يسمح للإسرائيليين في خارج البلاد بالتصويت لانتخابات الكنيست، كذلك اتفقا على طرح موازنة عامة لسنتين، وطرح إصلاحات في طريقة الحكم وانتخابات الكنيست، واتفق أيضا على تمثيل لحزب 'يسرائيل بيتينو' في حال تشكيل لجنة وزارية من أجل بلورة صيغة 'قانون أساس: إسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودي، إضافة إلى الاتفاق على إجراء 'إصلاحات شاملة في سوق الاتصالات'.

 

 

 ونص أحد بنود الاتفاق على أن تعمل الحكومة من أجل تطبيق قرار اتخذته في حزيران الماضي بشأن خطو تطوير القرى الدرزية والشركسية خلال السنوات 2016 – 2020.

 

 

كلمات دلالية