خبر بنك فلسطين يحتفل بافتتاح مكتبه الجديد في الجامعة العربية الأمريكية بمدينة جنين

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 02:00 م
18 مايو 2016
بك فلسطين

 احتفل بنك فلسطين اليوم الثلاثاء بافتتاح مكتبه الـجديد في حرم الجامعة العربية الأمريكية جنوب محافظة جنين، وذلك في احتفالية خاصة أقيمت بحضور السيد هاشم الشوا رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للبنك، ود. علي زيدان أبو زهري، رئيس الجامعة، وكمال أبو الرب، نائب محافظ محافظة جنين، ورياض أبو شحادة، مساعد محافظ سلطة النقد الفلسطينية للاستقرار المالي، وهاني صلاح، مساعد مدير عام البنك، وعبد الحليم الموحد، نائب رئيس مجلس إدارة الجامعة العربية الأمريكية، وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة، وبمشاركة حشد من الحضور وطلبة الجامعة وممثلي المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص.

وبافتتاح مكتبه الجديد في الجامعة الامريكية، يرتفع عدد فروع بنك فلسطين إلى 61 فرعاً ومكتباً ضمن سلسلة فروعه ومكاتبه المنتشرة في محافظات الوطن، والمزودةً بكامل الخدمات المالية والمصرفية، التي تصل إلى الجمهور والعملاء بجودة عالية وأداء متميز.

وفي كلمته بحفل الافتتاح الذي عقد في قاعة كلية التجارة بالجامعة، رحب الشوا بالحضور، معبراً عن سعادته بهذا المناسبة وعن فخره بتواجد البنك في حرم الجامعة العربية الأمريكية التي تعد من الجامعات المتميزة على المستوى الوطني. مشيرا الى أن عدد فروع البنك في محافظة جنين قد ارتفع الى ستة فروع.

وكشف الشوا عن خطة البنك لافتتاح مجموعة من الفروع الأخرى في مختلف المناطق الفلسطينية، ليُحافظ البنك على مركزه كأكبر البنوك على مستوى الوطن، الذي يملك أوسع شبكة مصرفية في فلسطين بعدد فروع وصل الى 61 فرعاً ومكتباً، وأكثر من مئة وثلاثين صرافاً آلياً منتشرة في جميع محافظات فلسطين. مضيفاً بأن ذلك يأتي تأكيداً على التزام البنك بمواصلة البناء والاستثمار في وطننا الفلسطيني وإِيصال خدماته المَصرفيّة إلى عملائه أَينَما كانوا وحيثما تواجدوا. وقال الشوا بأنه من المتوقع أن يصل عدد فروع البنك حتى نهاية العام الجاري الى 70 فرعاً ومكتباً.

من ناحية أخرى، فقد سرد الشوا جملة من الأسباب التي عززت من خدمات البنك وبَرامِجِه المُختلفة التي ساهمت في تطوير القِطاع المَصرفي الفلسطيني، ومن أَهَمِها تَأسيس وِحدَة خاصة لدعم المنشآت والأعمال الصَّغيرة والمُتَوسطة والمُتناهية الصِّغَر، وذلك لِدَورِها الفَعَّال في تَطوير اقتِصادِنا الفِلسطيني وخلق فرص عمل جديدة خاصة للخريجين الجدد من الجامعات. كاشفاً في الوقت ذاته بأن بنك فلسطين يعد ثاني أكبر مشغل للخريجين الجدد في فلسطين، حيث قام بتوظيف ما يزيد عن 700 خريج خلال الخمس سنوات الماضية. بالإِضافة إلى تقديمه العديد من الخدمات الخاصة بالطَلَبة الجامِعيين وبَرامِج وخَدمات مُميزة للعامِلين في الجامِعات الفِلسطينية، وللطبة الذين بحاجة الى برامِج وخَدمات خاصة تُساعِدهم في إِكمال دِراسَتِهم الجامعية وتَطوير حياتِهم العِلمية والعملية وإِتاحَة الفُرصة لَهُم للاطلاع عن قُرب على واقع القطاع المَصرفي الفِلسطيني.

كما كشف الشوا عن تعاون البنك مع الجامعة في تعزيز خبرات طلبة الجامعة الامريكية عبر بتوقيع اتفاقية للتدريب وأعداد طلبة الجامعة ضمن برنامج “بنكي للتدريب” واتفاقية أخرى بين الجامعة وشركة بال بي التابعة للبنك، وذلك لتسهيل تسديد أقساط الطلبة في الجامعة بشكل الكتروني. مشيراً في الوقت ذاته الى تكامل الخدمات من خلال تقديم خدمة تطبيق “بنكي ع موبايلي”، والتي تمكن عملائه من تنفيذ عملياتهم المصرفية عبر أجهزة الهواتف الذكية.

وقال الشوا بأن البنك ساهم مع مجموعه من شركائه المحليين من رجال الأعمال وبعض مؤسسات القطاع الخاص في تأسيس صندوق الابتكار الفلسطيني، الذي يعتبر مشروعاً مهماً لدعم الشباب الرياديين والمبدعين وذوي الأفكار الخلاقة، برأس مال 10 مليون دولار، للاستثمار في المشاريع الريادية الشبابية بهدف دعمها وتمكينها من العمل والانتاج وتشغيل الخريجين والعاطلين عن العمل، حيث تتكامل في هذه المشاريع مع طاقات الشباب وأفكارهم. كذلك أشار الشوا الى سعى البنك تَعزيز مشاركة الهيئة التدريسية للاستِفادة من بَرنامِج زَمالة الأَكاديمي الذي ينفذه البنك بالشراكة مع مؤسسة التعاون وبالتعاون ثلاثة عشر جامعة فلسطينية من بينها الجامعة العربية الامريكية، وهو برنامِج يعمل على ابتِعاث أَساتذة ومحاضرين في زِيارات عِلمية في الخارِج والعَودة بِها إِلى أَرض الوَطن لنَقلِها لِطُلابِنا في الجامِعة، حيث خصص البنك مبلغ 2 مليون دولار لدعم هذا البرنامج، في حين وصل عدد المستفيدين من هذا البرنامج خلال عامين فقط الى أكثر من 96 محاضر ومحاضرة جامعية.

من ناحيته، أكد رئيس الجامعة العربية الأمريكية، أ. د. علي زيدان أبو زهري على ان ما يميز الجامعة العربية الامريكية هو سعيها لكل ما هو جديد وعصري من خلال اعتمادها البرامج الاكاديمية النوعية التي تلبي الاحتياجات الوطنية، وتبنيها لأساليب تدريس عالمية مبنية على التفكير والتعلم والبحث عن المعلومة، إضافة الى إقامتها للشراكات العلمية واعتمادها البرامج الدراسية المشتركة مع الجامعات العالمية. ومنها على سبيل المثال برنامج MBA بالتعاون الكامل مع جامعة انديانا في ولاية بنسلفانيا الامريكية، كما تم التوقيع بالأمس القريب على اتفاقية تعاون بين الجامعة العربية الامريكية وجامعة أمريكية لمنح درجة البكالوريوس في الطب والجراحة وسيتم تدريس جزء من مساقات الخطة الدراسية في الجامعة العربية الامريكية وباقي المساقات في الجامعة الأمريكية بالولايات المتحدة. بالإضافة الى التعاون مع جامعة كوفنتري بالمملكة المتحدة لتدريس برنامج حل الصراعات والتنمية.

كما بارك أبو زهري لبنك فلسطين افتتاح فرع البنك الجديد في الجامعة، والشراكة الاستراتيجية المتميزة التي تربط الجامعة ببنك فلسطين، حيث قامت الجامعة بتوقيع اتفاقية لتدريب طلبة كلية العلوم الإدارية والمالية من خلال برنامج بنكي للتدريب الذي يطرحه بنك فلسطين والذي سيؤدى في النهاية الى تأسيس بنك افتراضي لتدريب الطلبة على كافة المعاملات البنكية بالشراكة الكاملة بين الجامعة وبنك فلسطين.

بدوره، أشاد د. رياض أبو شحادة، بالدور الذي يقوم به البنك في مواكبة التطورات المصرفية على كافة المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، إضافة الى السعي الدائم في تطوير المنتجات والخدمات والتوسع والانتشار، مشيراً الى أن البنك قد خطى خطوات مهمة في سبيل التحول الى مجموعة بنك فلسطين، حيث أنجز مؤخراً اتفاقية اندماج مع أحد البنوك المحلية وتوسيع حصته في سوق العمل المصرفي الإسلامي من خلال زيادة حصته في البنك الإسلامي العربي، فضلاً عن افتتاحه المكتب التمثيلي في مركز دبي المالي العالمي، بدولة الإمارات العربية المتحدة وحصوله على الموافقة لإنشاء مكتب تمثيلي آخر في جمهورية تشيلي.
وقال أـبو شحادة بأن بنك فلسطين يحوز على اهتمام رقابي بالغ من جانب سلطة النقد الفلسطينية، والتي تعتبره بنكاً نظامياً على المستوى المحلي ووفق الإطار العام للمصارف ذات الأهمية النظامية المعتمدة من قبل مجلس إدارة سلطة النقد، والذي يتطلب من المصرف الاستمرار في تعزيز الملاءة الرأسمالية وتطوير أنظمة إدارة المخاطر وضوابط الرقابة الداخلية بما يساهم في رفع ملاءته ومتانته وقدرته على مجابهة الصدمات والمخاطر، مضيفاً بأن البنك حقق نسب ملاءة أعلى من تلك المحددة من قبل سلطة النقد. وختم أبو شحادة كلمته بالتهنئة والتبريك من بنك فلسطين على هذا الإنجاز وافتتاح المكتب في الجامعة.
من جانبه، هنأ كما أبو الرب إدارة بنك فلسطين على افتتاح المكتب الجديد في حرم الجامعة العربية الامريكية مشيراً الى أن افتتاح الفرع سيكون له دور على مختلف الأصعدة من بنها، تشغيل الأيدي العاملة، والمساهمة في عملية البناء والتنمية في فلسطين، فضلا عن استقطاب المزيد من الاستثمارات في ظل حالة الاستقرار التي تعيشها محافظة جنين. وأضاف أبو الرب بأن البنك “يؤدي رسالة سامية متمنياً المزيد من التقدم والازدهار للبنك الذي يقوم بدعم مختلف المشاريع الصحية والتعليمية والثقافية من بينها مستشفى خالد الحسن للسرطان، والمتحف والفلسطيني الذي سيتم افتتاحه قريباً.