بعد أن فقدوا الأمل بالسفر عبر معبر رفح

بالصور مرضى غزة يبحرون في الميناء مطالبين بممر مائي يمكنهم من السفر للخارج

الساعة 09:35 ص|18 مايو 2016

فلسطين اليوم

بعد محاولات كثيرة للسفر عبر معبر رفح البري مع مصر لتلقي العلاج وفشل جميع محاولاتهم، جراء الاغلاق المستمر للمعبر، توجه حشد من المرضى الذين هم بحاجة ماسة للسفر، إلى ميناء غزة البحري، مطالبين العالم بتشييد ميناء لهم كي يتمكنوا من السفر.

ورفع المرضى يافطات وشعارات موجهة للعالم بإنقاذهم وتمكينهم من السفر لتلقي العلاج من خلال ميناء، في ظل انسداد الأفق أمام فتح معبر رفح.

وطالب الشاب حلمي البيطار 27 عاماً ويعاني من فشل كلوي، في كلمة له باسم المرضى، بفتح ميناء بشكل رسمي، في ظل اغلاق معبر رفح ، أو الاعلان عن فتحه اعلامياً لمدة يومين او ثلاث لا يستطيع المرضى خلال هذه الفترة السفر لتلقي العلاج.

وقال :" نريد أن نعيش أسوة بالآخرين في الدول العربية ، لا أن نموت كل يوم بسبب الآلام وعدم قدرتنا على تلقي العلاج غير المتوفر في القطاع.

وأضاف، أننا مرضى ولسنا إرهابيون لكي تغلق أمامنا الأبواب والمعابر لنال حقنا الطبيعي الذي كفلته جميع القوانين بتلقي العلاج.

بدزره، طالب علاء الدين البطة منسق هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار وإعادة الإعمار، المجتمع الدولي وخاصة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بتحمل المسئوليات القانونية تجاه قطاع غزة، والوقوف بجانب الفلسطينيين في مسيرة البحث عن الحرية وكسر الحصار، وخاصة فيما يتعلق بعمل ممر مائي نحو العالم الخارجي حتى لو كان الأمر بإشراف مباشر من الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية.

وأوضح، أن قطاع غزة يعتبر إقليماً محتلاً وفق القانون الدولي، وهو ما يعني أن على سلطات الاحتلال أن تتحمل مسئولياتها القانونية تجاهه.

كما وطالب المجتمع الفلسطيني بالتكاثف، والجاليات الفلسطينية العاملة في الخارج وخاصة أوروبا بضرورة مساندة الشعب في غزة والضغط على الحكومات الغربية من أجل الوقوف مع الفلسطينيين في تدشين ممر مائي يربط غزة بالعالم الخارجي بعيداً عن المعيقات التي تضعها دول الجوار لشل حركة الفلسطينيين.

الجدير ذكره، أن معبر رفح البري مغلق لم يفتح سوى خمسة أيام على مرتين منذ مطلع العام الجاري، ولم يتمكن الراغبين في السفر من مرضى وطلبة وأصحاب إقامات ومعتمرين، من السفر، الأمر الذي زاد من معاناتهم.



مرضى غزة يبحرون في البحر مطالبين بممر مائي ‫(1)‬

مرضى غزة يبحرون في البحر مطالبين بممر مائي ‫(30205323)‬ ‫‬

مرضى غزة يبحرون في البحر مطالبين بممر مائي ‫(30205321)‬ ‫‬

مرضى غزة يبحرون في البحر مطالبين بممر مائي ‫(30205326)‬ ‫‬

مرضى غزة يبحرون في البحر مطالبين بممر مائي ‫(30205325)‬ ‫‬

مرضى غزة يبحرون في البحر مطالبين بممر مائي ‫(30205327)‬ ‫‬

مرضى غزة يبحرون في البحر مطالبين بممر مائي ‫(30205328)‬ ‫‬

مرضى غزة يبحرون في البحر مطالبين بممر مائي ‫(30205329)‬ ‫‬

كلمات دلالية