خبر أنباء اولية عن هزة أرضية جديدة جنوب فلسطين المحتلة

الساعة 10:53 ص|16 مايو 2016

فلسطين اليوم

ذكرت القناة العبرية الثانية، ظهر اليوم الاثنين، أن هزة أرضية ثانية ضربت اليوم مدينة إيلات وشعر بها كافة سكان المدينة.

وأشارت القناة إلى أن عددًا كبيرًا من السكان أبلغوا عن شعورهم بهزة أرضية جديدة لكنها خفيفة مقارنةً بتلك التي وقعت ليلًا.

وشعر سكان إيلات وبئر السبع وكذلك قطاع غزة وبعض المحافظات المصرية بهزة أرضية عند نحو الساعة 1:45 فجرًا، على بدرجة 4.8 على مقياس ريختر.

ونقلت وسائل إعلام عبريّة عن مركز إسرائيلي لرصد الزلازل أن الهزّة بلغت 4.8 درجات على مقياس ريختر، ومركزها شبه جزيرة سيناء.

وتحدّث موقع بريطاني لقياس الزلازل أن الدول المحيطة بالبحر الأحمر تعرضت لهزة أرضية مقدارها 4.8 درجات على مسافة 8 كم من منتجع نويبع المصري على البحر الأحمر.

وكان أهالي مدينة العقبة الأردنيّة شعروا عن الرابعة و48 دقيقة فجر اليوم، بهزّة أرضيّة لم ينتج عنها أيّ أضرارو وفق ما أوردته صحيفة « الغد ».

وأوضح مدير الجيولوجيا في وزارة الطاقة الأردنيّة أن مرصد الزلازل الأردني سجل اليوم « عاصفة زلزالية » بدأت فجرًا بزلزال بلغت قوته 1ر5 درجة وقع على مسافة 66 كيلومترًا وعلى عمق 13 كيلومترا جنوب مدينة العقبة، وتبعها عدة هزّات ارتدادية.

وتبين لاحقا أن الهزة الأرضية تعرضت لها عدة بلدان عربية لم تتجاوز سوى بضعة ثواني على بعد 83 كيلو بعمق 10 كيلو بخط عرض 29،5 وخط طول 34.32، حسب مصدر في مرصد الزلزال الاردني.

وكانت اخر هزة ارضية قد تعرضت لها مدينة العقبة في 8 تموز العام الماضي بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر، ووقعت على مسافة 57 كيلومترا جنوبا وعلى عمق عشرة كيلومترا، ووصل تأثيرها منطقة العقبة وشمال المدينة.

وحسب مركز الزلازل الأردني فإن النشاط الزلزالي في منطقة البحر الميت وخليج العقبة مستمر ولكن معظم هذه الزلازل تسجل من قبل محطات الرصد الزلزالي دون الشعور بها.

وكان اقوى هذه الزلازل هو زلزال خليج العقبة الذي أصاب المدينة في الثاني والعشرين من شهر تشرين الثاني عام 1995 إذ بلغت قوته 7.3 درجة على مقياس ريختر، وزلزال آخر حدث في الحادي عشر من شهر اذار العام 2004 وبلغت قوته 5.2 درجة وتمركز في شمال شرقي البحر الميت حيث شعر به جميع سكان الأردن وبلغت الشدة التدميرية له 6 درجات في مناطق الشونة الجنوبية وشمال البحر الميت.

 

كلمات دلالية