خبر اللجنة التنفيذية للمنظمة تعلن عن فعاليات إحياء ذكرى النكبة

الساعة 11:30 ص|12 مايو 2016

فلسطين اليوم

أعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة الـ68 د. زكريا الأغا، اليوم الخميس عن فعاليات النكبة في كافة محافظات الوطن ومخيمات الشتات.

وأكد الأغا بمؤتمر صحفي عقده بغزة، حرص اللجنة التي تضم اللجان الشعبية للاجئين، وعدد كبير من الشخصيات الوطنية والاتحادات الشعبية وبالتعاون مع القوى الوطنية الإسلامية على إحياء الذكرى السنوية للنكبة المؤلمة التي ألمت بالشعب الفلسطيني قبل 68 عامًا، وحولت غالبيته إلى لاجئين يعيشون في المخيمات داخل الوطن وفي الشتات.

وأشار إلى أن اللجنة الوطنية اعتمدت بالتعاون مع القوى الوطنية والإسلامية برنامجًا شاملًا لإحياء الذكرى 68 تشمل مسيرتين مركزيتين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ولفت إلى أن مسيرة غزة ستنطلق يوم الأحد القادم الساعة 11 صباحًا من ميدان الجندي المجهول حتى الأمم المتحدة، تلقى في ختامها كلمات تؤكد على وحدة الشعب الفلسطيني والتفافه حول قضية اللاجئين وحق العودة.

وأوضح أن مسيرة الضفة ومهرجانها المركزي سيكون يوم الثلاثاء القادم، والتي ستنطلق من أمام ضريح الشهيد الراحل ياسر عرفات، وتنتهي عند ميدان الشهيد ياسر عرفات بمهرجان مركزي سيتم من خلاله تسليط الضوء على معاناة أهلنا وشعبنا الفلسطيني التي لا زال يعيشها جراء تداعيات النكبة.

وبين أنه سيتم تنظيم مسيرة مميزة لعدد من السيارات القديمة التي ساعدت في نقل أبناء الشعب الفلسطيني إبان فترة النكبة لتكون شاهدًا حقيقيًا على معاناتهم ومأساتهم، كما سيتم أيضًا تنظيم مسيرة في الضفة بتاريخ 14/5 سيحمل من خلالها الأطفال 68 شعلة مضيئة و68 مفتاحًا بعدد سنين النكبة الفلسطينية.

وأعلن أنه سيتم تنظيم مهرجانات مركزية في كل مخيمات لبنان وسوريا والأردن، بالإضافة تنظيم سلسلة من الندوات والمسيرات والعروض الكشفية، وستعرض العديد من المسرحيات والعروض الفنية التي تحاكي كفاح الشعب الفلسطيني وويلات النكبة.

وذكر أن أبرز فعاليات النكبة سيكون مرتكزًا على تسليم العديد من المذكرات لعدد من المؤسسات الدولية والعربية وعلى راسها هيئة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية نؤكد من خلالها على تجديد مطالبتنا بحق العودة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

ودعا الأغا أبناء الشعب الفلسطيني للمشاركة في الفعاليات والنشاطات التي تم الإعلان عنها مع ضرورة رفع العلم الفلسطيني ليكون شعارنا الوحدة قائلًا « بوحدتنا نحقق دولتنا »

كلمات دلالية