بعد 85 يوماً من الاغلاق

محدث مصر تفتح معبر رفح البري وبدأ مغادرة الحافلات وسيارات الاسعاف

الساعة 04:48 ص|11 مايو 2016

فلسطين اليوم

فتحت السلطات المصرية صباح اليوم الأربعاء، معبر رفح البري في كلا الاتجاهين أمام حركة وعودة المسافرين، وذلك بعد إغلاق دام خمسة وثمانين يوماً , حيث غادرت الحافلة الأولى التي تقل المسافرين من حملة الجوازات المصرية، إلى جانب 3 سيارات إسعاف باتجاه الصالة المصرية.

وقال مصدر مصري مسؤول إنه تم انتهاء جميع الاستعدادات لتشغيل المعبر بين مصر وقطاع غزة اليوم وغداً لعبور المسافرين بين الجانبين، موضحا أنه تم إلغاء الإجازات للموظفين والعاملين بالمعبر وتجهيز الصالات وحافلات النقل لتمكين أكبر عدد من المسافرين من المرور.

في سياق متصل، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة إياد البزم إن السلطات المصرية أبلغتهم بقرارها إلغاء ما يعرف بـ « كشوفات التنسيق » للسفر عبر معبر رفح.

وأضاف البزم في تصريح مقتضب على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك » الثلاثاء، أنه سيتم الاعتماد على كشوفات المسافرين الصادرة عن وزارة الداخلية الفلسطينية فقط.

ولفت إلى أن ذلك يمثل خطوة إيجابية في إطار وقف استغلال حاجات المواطنين؛ ويساعد على السماح بسفر أكبر عدد ممكن من الحالات الإنسانية المستحقة للسفر.

ويطلق مصطلح « كشوفات التنسيق » أو « التنسيقات المصرية » على المسافرين غير المسجلين في كشوفات وزارة الداخلية بغزة، ويطلب الجانب المصري من نظيره الفلسطيني تسهيل وصولهم للصالة المصرية للسفر.

ولا تعرف إدارة معبر رفح كيف يتم تسجيل تلك الكشوفات، ويلفت البعض إلى أنها تتم بشكل سري، عبر وسطاء من غزة يتعاونون مع أشخاص في الجانب المصري من المعبر، مقابل مبالغ مالية كبيرة من 3 ل5 آلاف دولار.

وتعد تلك الكشوفات من أكثر القضايا إثارة على معبر رفح، وتسبب غضبًا للعالقين المسجلين في كشوفات الداخلية الفلسطينية، كون هؤلاء الأشخاص، يغادرون على حساب المرضى والعالقين.

بالأسماء ..الداخلية تعلن تعديل كشوفات السفر عبر معبر رفح

 

كلمات دلالية