خبر الدكتور غسان أبو زهري يجري عملية هي الأولى من نوعها في قطاع غزة

الساعة 06:12 م|09 مايو 2016

فلسطين اليوم

تمكن الدكتور الاستشاري غسان احميدان ابو زهري أخصائي جراحة العظام والمفاصل من إجراء عملية هي الأولى من نوعها في مجال جراحة العظام في قطاع غزة.

وتعود تفاصيل القصة للحكيم شادي « ذو 34 عاما، الذي يعمل حكيما في مستشفى غزة الأوروبي ،وأصيب في قدمه أثناء ممارسته لهوايته المفضلة »كرة القدم« . ومنعته اصابته من متابعة سير حياته اليومية، فالألم الشديد في الركبة وصعوبة الحركة الناتجة عن إصابته جعلت شبح حرمانه من رياضته المفضلة لا يغادر تفكيره.

»وبعد فحصه، تم تشخيص حالته بقطع كامل في الرباط الصليبي الأيمن، وقد تمكن الأطباء بقسم جراحة العظام برئاسة د. غسان أبو زهري استشاري جراحة العظام من إجراء عملية مميزة في ترميم الرباط الصليبي الأمامي برباط صليبي صناعي، علما بأن قسم جراحة العظام بالأوروبي هو القسم الوحيد على مستوى القطاع الذي يقوم بإجراء عمليات منظار الركبة وترميم الرباط الصليبي الأمامي.

من جانبه، أشار الدكتور أبو زهري أن من أهم الصعوبات التي تواجه هذا النوع من العمليات هو النقص الحاد في براغي التثبيت بالإضافة إلي الأدوات الأخرى التي تخص جراحة المناظير، حيث بدأ العمل في مثل هذه العمليات بداية العام 2000 وكانت نتائج العمليات بالقسم ممتازة .

وأضاف د. أبو زهري« أن معظم المصابين بهذه النوعية من الإصابات هم من اللاعبين ، وأغلبهم يتم إجراء عمليات ترميم الرباط الصليبي لهم، وقد عادوا لممارسة الرياضة مرة أخرى بعد إجراء العمليات الجراحية اللازمة، وهم بحاجة إلي علاج تأهيلي لفترة لا تقل عن 6 أشهر وبعد هذه الفترة يسمح لهم بممارسة الرياضة مرة أخرى ».

وأوضح د. أبو زهري أن هذه العملية تعتبر الأولى من نوعها في مجال جراحة العظام في القطاع من حيث أن الرباط الصليبي مصنّع، وكان القسم أجرى 102 عملية منظار ركبة بما فيها 13 عملية ترميم الرباط الصليبي منذ بداية العام 2015.

وأبدى “شادي” _الذي ما زال يخضع للعلاج الطبيعي _ فرحا شديدا لعودته لعمله بالمستشفى معافى، وقدم شكره الجزيل للطاقم الطبي لما بذلوه من جهد أعاد له الأمل في ممارسة هوايته التي يعشقها ، وأوضح شادي أن ثقته عالية بالطواقم الطبية في المستشفى خاصة أنه ساهم معهم في عدة عمليات نوعية سابقة كحكيم عمليات.

وتقدمت عائلة المصري عامة بخالص التهاني والتبريكات من ابنها الدكتور غسان أبو زهري ''ابو بشار'' على هذا الانجاز الكبير متمنين له المزيد من التقدم والنجاح.

كلمات دلالية