خبر جمعية استيطانية تسيطر على منزل في البلدة القديمة بالقدس المحتلة

الساعة 05:20 م|09 مايو 2016

فلسطين اليوم

اعلنت جمعية استيطانية الاثنين « الاستحواذ » على منزل في البلدة القديمة في القدس المحتلة في حين نددت منظمة غير حكومية اسرائيلية بانشاء مقر لمنظمة مؤيدة للاستيطان في حي اخر في الجزء المحتل من المدينة.

واوضحت جمعية « عطيرت كوهنيم » التي تعمل على تهويد القدس ان « مبنى جديدا في البلدة القديمة اصبح بايدي اليهود ».

وبينما تؤكد الجمعية انها « استحوذت » على المبنى، ندد الفلسطينيون بما وصفوه « بالاستيلاء تحت حماية الشرطة » وتوسعا استيطانيا.

وبموجب قانون املاك الغائبين الذي اقرته « اسرائيل » عام 1950 صادرت الدولة العبرية املاك الفلسطينيين والعرب الذين كانوا غائبين في 1 ايلول/سبتمبر 1948 عن الاراضي الواقعة تحت سيادة دولة « اسرائيل » الناشئة حديث.

وجمعية « عطيرت كوهانيم » نشطة جدا في الاستيلاء على مبان داخل وحول البلدة القديمة، حيث تقع الاماكن المقدسة لدى الديانات السماوية الثلاث. وتؤكد في كل مرة انها تقوم فقط « بتسهيل عمليات الاستحواذ ».

وقالت المنظمة الاستيطانية ان « المبنى سيقوم باستيعات ثلاث او اربع عائلات يهودية وطلاب مدارس دينية تلمودية »، وتقدر الجمعيات الاستيطانية وجود الف مستوطن في الحي الاسلامي في البلدة القديمة، بالاضافة الى 4 الاف اخرين في الحي اليهودي الذي يعتبر حيا استيطانيا.

من جهة اخرى، نددت حركة السلام الان الاسرائيلية المناهضة للاستيطان ب« تشييد مبنى ضخم باسم بيت امانا في حي الشيخ جراح في القدس » سيضم مقر شركة « امانا » التي تعد « شركة خاصة تعمل على تأسيس او تكبير المستوطنات وكانت تقف خلف عدد من البؤر الاستيطانية في الاراضي الفلسطينية ». وامانا تابعة لحركة « غوش ايمونيم » الاستيطانية التي اطلقت الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة ابان سبعينات القرن الماضي.

وتتهم حركة السلام الان حكومة بنيامين نتانياهو، الاكثر يمينية في تاريخ « اسرائيل »، بانها « تقوم بعمل قذر » عبر « مصادرة اراضي من الفلسطينيين عبر طريقة غير قانونية لمنحها لامانا ».

كلمات دلالية