لليوم الثاني على التوالي

خبر بحثاً عن التثبيت وعقود بعيدة عن التلاعب ..‫مهندسون‬ لن يغادروا ‫الاونروا‬ ‫بغزة‬

الساعة 08:37 ص|09 مايو 2016

فلسطين اليوم

سارع 170 مهندساً من اصحاب عقود « LDC », لتثبت حقوقهم , بالاحتجاج في مقر الأونروا ووضع حد للتلاعب القائم وخاصة بعد ان قررت الاونروا توقف عقود 120 منهم فجأة , وقطع ارزاقهم , بالرغم من الوعود الشفوية ان العمل سيستمر حتى انتهاء العمل بالمشاريع , وان العقود مجددةً تلقائياً حتى عامين متتاليين  .

المهندسون انقطعت بهم السبل وقرروا وضع حداً للتلاعب الذي ينتهجه القائمين بالأونروا في طريقة التعيين او حتى التوظيف بعقود , وخاصة ان عدد منهم عانى الامرين خلال 5 اعوام ماضية , فالتجديد يكون بالقطارة من شهر لشهرين رغم ان العقد واضح وان المدة كانت لأربعة أعوام و وان في نهاية العقد يضمن التثبت ولكن تم فسخ العقود للتهرب من التعيين.

وزرعوا انفسهم في اروقة المبنى الرئيسي بوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين بغزة , في محاولة منهم لوضع حد لمعاناتهم , ورفضوا المغادرة منذ صباح امس , وقرروا المبيت في المسجد داخل مقر الأونروا , وسط إجراءات مشددة من قبل البوابة بمنع الدخول من قبل باقي المهندسين المتضامنين معهم .  

المهندس ثائر شومر , الناطق بأسم المحتجين , اكد ان المهندسين لن يغادروا المقر, حتى تتحقق كامل مطالبهم , وخاصة بعد قامت الانروا بإيقاف عقود 120 مهندساً, من اصل 170 , واصفاً الاجراء بالمستغرب والمستهجن وخاصة انهم تلقوا وعود شفوية بتجديد العقود لهم ل3 شهود إضافية , حيث لم يتم الالتزام بالاتفاق وتم إيقاف عقودهم .

وقال ل« فلسطين اليوم » ان الاونروا , يشهد مزيداً من المشاريع ولاوجود لاي ضائقة مالية , وان قرار الايقاف غير مبرر , وخاصة ان المشاريع التي بين ايديهم لاتزال لم تنته بعد .

وعن سقف المطالب التي يطالب بها المهندسين , فقال , ابرز المطالب التثبت لـ90 مهندساً ممن عملوا بنفس العقد منذ 5 سنوات , وتم التلاعب في عقودهم , إدخالهم لامتحان التوظيف مجدداً اسوة بغيرهم .

اما عن باقي المهندسين مما تم تعيينهم قبل اقل من 6 شهور, فالمطلب واضح هي ان تكون العقود ذات رؤية واضحة , وبمدة لاتقل عن سنتين , وتابع, لايجوز طرح امتحانات وترك الموظفين لوظائفهم للتقدم للامتحان , على ان تكون مدة الوظيفة من 5-6 شهود فهو غير منصف وغير عقلاني .

وبين ان الوظيفة لابد ان تحدد برؤية واضحة , دون تلاعب , وخاصة ان الوظيفة جاءت بالكفاءة , ولم يتم التعيين بالواسطة , حيث تم التقدم لامتحان تحريري وشفوي , ويحق لنا المحاربة للحصول على حقوقنا.

وأشار شومر , ان هناك اجتماع يعقد في هذه الاثناء بين دائرة الهندسة والمهندسين المحتجين , حتي يتم التوصل لصيغة مرضية  وهي تثبت المهندسين العاملين منذ 5 سنوات و عقود واضحة للمهندسين الجديد , بمدة لا تقل عن عامين , والا لن يتم مغادرة المقر.

كلمات دلالية