خبر واشنطن تعتزم بيع نيجيريا طائرات لقتال بوكو حرام

الساعة 05:12 ص|07 مايو 2016

فلسطين اليوم

أعلن مسؤول أمريكي الجمعة، ان واشنطن تعتزم بيع ابوجا طائرات حربية خفيفة مصممة لمكافحة العصابات، بهدف مساعدة نيجيريا على محاربة جهاديي حركة بوكو حرام، وذلك رغم المخاوف النابعة من سجل هذه الدولة في مجال حقوق الانسان.

وقال المسؤول طالباً عدم ذكر اسمه، انه بعد الزيارة التي قام بها الى واشنطن رئيس نيجيريا محمد بخاري والتي لقي خلالها استقبالاً حاراً، وأعقبها استئناف التعاون العسكري بين البلدين، تنظر واشنطن في بيع ابوجا حوالى عشر طائرات هجومية خفيفة من طراز سوبر توكانو ايه-29.

وهذه الطائرات تصنعها شركة امبراير البرازيلية، وقد اشترى سلاح الجو الأمريكي عدداً منها قبل ان يبيعها في مطلع 2016 للجيش الأفغاني، لمساعدته في قتال متمردي حركة طالبان.

وأضاف المصدر ان بيع هذه الطائرات لابوجا لن يتم بين ليلة وضحاها، لأنه يستدعي اجراءات ادارية معقدة تمر بكل من وزارتي الخارجية والدفاع والبيت الأبيض والكونغرس.

من جهته رفض المتحدث باسم مكتب الشؤون السياسية والعسكرية في وزارة الخارجية ديفيد ماكبي، التعليق على اي صفقة تسلح قبل ان يتبلغ بها الكونغرس أولاً، لكنه أكد ان “نيجيريا شريك استراتيجي للولايات المتحدة (…) ونحن نواصل التعاون معها في مسائل أمنية”.

وكانت الحكومة النيجيرية أعربت عن انزعاجها من رفض واشنطن بيعها سلاحاً، بسبب اتهامات وجهات الى الجيش النيجيري بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

وكانت منظمة العفو الدولية اتهمت في نهاية نيسان/ابريل الماضي، الجيش النيجيري، بإطلاق النار عمداً على 350 شيعياً، ودفن جثثهم في مقابر جماعية وطمس الأدلة على المجزرة.

وأوقعت أعمال العنف التي تسببت بها جماعة بوكو حرام أكثر من 17 ألف قتيل في شمال نيجيريا منذ العام 2009.