خبر رئيس الشاباك: نحن نرسل المعلومات والسلطة تحبط العمليات والتنسيق الأمني متواصل

الساعة 04:36 م|04 مايو 2016

فلسطين اليوم

قال رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، يورام كوهين، في تقرير قدمه خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية الأسبوعي اليوم الأربعاء، إنه « عندما تتلقى أجهزة أمن السلطة الفلسطينية معلومات استخبارية من إسرائيل فإنهم يعملون من أجل إحباط عمليات ضد أهداف إسرائيلية » .

ونقل موقع صحيفة 'هآرتس' الالكتروني عن وزراء شاركوا في اجتماع حكومة الاحتلال إن كوهين امتدح التنسيق الأمني بين الاحتلال والسلطة التي تقودها حركة فتح في الضفة الغربية المحتلة .

وأضافت الصحيفة أن سجالا نشب خلال الاجتماع بين كوهين وبين الوزيرين نفتالي بينيت وغلعاد إردان حول محادثات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية حول تسليم مسؤوليات أمنية في المنطقة 'أ' بالضفة الغربية لأجهزة أمن السلطة . وكان الوزيران قالا قبل أسبوعين أنه يتم إقصاء الحكومة عن هذه المحادثات.

وطلب بينيت من كوهين تقديم معطيات وأرقام حول حجم الأنشطة الفلسطينية لإحباط عمليات. ورد كوهين قائلا 'إنني لا أتهرب، لكني لا أنظر إلى الأرقام ومن ينفذون، وإنما إلى مسألة ما إذا كانوا ينفذون أمورا ترضينا'.

وأضاف أن 'أجهزة أمن السلطة لا يمكنها تنفيذ عمليات أمنية معينة بسبب حساسيات داخلية وفي هذه الحالة إسرائيل هي التي تعمل. وفي المقابل، فإن الفلسطينيين يعملون في أماكن وحالات يصعب على إسرائيل العمل فيها'.