خبر صحيفة: اكتشافات مصر من الغاز الطبيعي دمرت آمال « إسرائيل »

الساعة 08:11 م|03 مايو 2016

فلسطين اليوم

كشفت صحيفة « إين سيبروس » القبرصية، أن الاكتشافات الأخيرة لمصر في قطاع الغاز الطبيعي وتزايد التوقعات باكتشافات أخرى دمرت استراتيجيات قبرص و« إسرائيل » في أن يهيمنوا على هذا القطاع.

 

وأوضحت الصحيفة في تقرير مطول لها، أمس الأحد، أن التقدمات التي تحققها مصر في اكتشافات الغاز الطبيعي كانت بمثابة صدمة مخيبة للآمال لـــ « إسرائيل » وقبرص، الذين كانا يرغبا استخدام الاحتياطي من الغاز لديهما من أجل التصدير لمصر لاستهلاكها الداخلي.

 

ولفتت الصحيفة إلى أنه خلال العام الأخير حققت مصر اكتشافات ضخمة في هذا المجال، لاسيما في البحر المتوسط ومنطقة الدلتا، مع توقعات بالمزيد من الاكتشافات في ظل الاستثمار الكبير المخصص لهذا القطاع في مصر، وهو الذي سيحول مصر في غضون عامين من دولة مستوردة إلى الاكتفاء الذاتي وبعده التصدير للخارج.


ولفتت الصحيفة إلى أن الاكتشافات الأخيرة خاصة حقل « ظهر » في البحر المتوسط جعل العديد من الشركات متلهفة وترغب في التنقيب في مصر لاكتشاف احتياطها الضخم.

 

وأوضحت الصحيفة أن « إسرائيل » وقبرص عملا خلال الفترة الماضية لفتح أسواق في الخارج ولاحتياطهما من الغاز كما عقد أمال كبيرة بأن مصر ستكون أحد هذه الأسواق، لكن الاكتشافات الأخيرة لمصر قد دمرت هذه الطموحات وأصبحت هذه الأسواق غير متاحة، لاسيما وأن مصر لديها بنية تحتية قوية لتصدير الغاز.