خبر محكمة مصرية تقرّ بعدم اختصاصها نظر دعوى اعتبار حماس « إرهابية »

الساعة 06:03 م|27 ابريل 2016

فلسطين اليوم

قضت محكمة مصرية الأربعاء، بعدم اختصاصها بنظر دعوى قضائية جديدة تطالب باعتبار حركة « حماس »، منظمة إرهاربية، وإحالتها للنائب العام المصري لاختصاصه، وفق مصدر قضائي.

وقال المصدر لوكالة « الأناضول » للأنباء، (فضل عدم ذكر اسمه)، أن « محكمة الإسكندرية الدائرة الثانية للأمور المستعجلة، أحالت دعوى تطالب باعتبار حركة حماس منظمة إرهابية للنائب العام المصري نبيل صادق، لعدم الاختصاص ».

وقال عزت غنيم مدير التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، إن « المحكمة غير مختصة طبقًا للقانون بنظر هذه القضية، فضلًا على أن هناك قانونًا صادرًا في فبراير/ شباط 2015، بشأن الكيانات الإرهابية، يعطي للنائب العام، ومحكمة استئناف القاهرة حق نظر مثل هذه الدعاوى ».

وقال المحامي المصري طارق محمود، صاحب الدعوى اعتبار حماس إرهابية، الصادر فيها الحكم السابق في بيان صحفي إن دعواه « أحالتها محكمة الإسكندرية للنائب العام تمهيداً لإحالتها الي محكمة الجنايات لإتخاذ قرار بإدراج حماس على قوائم التنظيمات الإرهابية، وذلك طبقاً لقانون الكيانات الإرهابية لعام 2015 ».

واتهمت الدعوى حماس « بالتورط في عملية اغتيال النائب العام المصري السابق هشام بركات ».

وسبق وأصدرت محكمة الأمور المستعجلة في 31 يناير/ كانون ثاني 2015، حكمًا باعتبار الجناح العسكري لحماس كتائب القسام « جماعة إرهابية »، وهو القرار الذي لم يتم الغاؤه بعد.

وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة صنفت في 28 شباط/فبراير العام الماضي حماس « منظمة إرهابية » معتبرة في حيثيات حكمها أن الحركة تهدف إلى « النيل من أمن مصر واستقرارها » وفق وصفها.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، ألغت محكمة الاستئناف الحكم السابق، وهو ما رحبت به حركة حماس وقتها واعتبرته « تصويبا لخطأ سابق ».

واعتبرت محكمة الاستئناف أن محكمة القاهرة للأمور المستعجلة التي أصدرت حكم تصنيف حماس « منظمة إرهابية »، بأنها « ليست جهة اختصاص »، حسب مصدر قضائي

كلمات دلالية