خبر «الاتحاد الأوروبي» يتجه لاقتراح دخول الأتراك بدون تأشيرة في مايو

الساعة 02:53 م|25 ابريل 2016

فلسطين اليوم

ذكرت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء أنها سوف تقترح الشهر المقبل إلغاء متطلبات الحصول على التأشيرة المفروضة على المواطنين الأتراك الذين يزورون الاتحاد الأوروبي إذا أوفت أنقرة بالشروط الصحيحة، ويتوقف على هذه المسألة اتفاق بينهما لوقف تدفق الهجرة.

وقد وافقت بروكسل على دراسة منح المواطنين الأتراك الفرصة المنتظرة طويلا بالسفر بدون تأشيرة إلى الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية يونيو مقابل مساعدة أنقرة في وقف تدفق الهجرة من تركيا إلى التكتل.

وشددت تركيا على أن نجاح اتفاق الهجرة يتوقف على ما إذا كان الاتحاد الأوروبي سوف يمضى قدما في شأن قضية التأشيرة.

ولكن التكتل أصر أيضا على أنه يتعين على أنقرة أن تنفذ ما عليها بإكمال ما مجموعه 72 معيارا تم وضعها كشروط من أجل السفر بدون تأشيرة.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي جان كلود يونكر أمس الثلاثاء «تحرير التأشيرة هو مسألة قواعد، ولن يتم تخفيفها في حالة تركيا» جاء ذلك في خطاب ألقاه أمام مجلس أوروبا.

وذكرت تركيا إنها أوفت بالفعل بأكثر من 50 من هذه المعايير وتعمل على إنهاء المعايير الباقية، فيما وذكرت المفوضية الأوروبية أنها إذا فعلت هذا في الوقت المحدد فسوف تقترح المفوضية في الرابع من مايو أن يتم تحويل تركيا إلى قائمة الإعفاء من التأشيرة، ويتعين حينئذ على الدول الأعضاء والبرلمان الأوروبي تقرير مسألة إقرار الخطوة أو عدم اقرارها.

وجاءت هذه التصريحات في الوقت الذي تقوم فيه المفوضية بتقييم تنفيذ الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، والذي بموجبه تتم إعادة المهاجرين وطالبي اللجوء القادمين من تركيا إلى الجزر اليونانية اعتبارا من 20 مارس.

وتعهد الاتحاد الأوروبي باستقبال لاجئ سوري واحد من تركيا مقابل كل سوري يعاد إلى تركيا، ولكن الاتفاق تعرض لانتقادات من منظمات حقوق الإنسان، التي انتقدت طريقة معاملة اللاجئين وطالبي اللجوء.

 

كلمات دلالية