خبر هكذا تتجسس الحكومات العالمية عليكم!!

الساعة 08:29 م|22 ابريل 2016

فلسطين اليوم

تبدو 2016 سنة حماية الخصوصية، بعدما حاربت « آبل » مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي، وشفّرت « واتساب » الرسائل. وتوالت التحقيقات التي كشفت عمل الشركات والحكومات على التجسس على مواطنيها من خلال اختراق أجهزتهم عبر الأثير أو الانترنت، لكن ما هي البرامج العالمية وطرق الاختراق والحلول للحد من الأمر وحماية الخصوصية؟ 


لا تتم عملية التنصت فقط في الدول النامية أو الدكتاتورية، بل حتى في دول العالم الأول، إذ أدرج تقارير ساهم إدوارد سنودن بكشفها ونقلها موقع "ذا نكست ويب'' التقني، نماذج من مؤسسات تعمل على التجسس على مواطنيها، كوكالة الأمن الوطنية الأميركية NSA، مقر الاتصالات الحكومية البريطانية GCHQ، مؤسسة أمن الاتصالات الكندية CSEC، مديرية الإشارات الاسترالية ASD، المكتب الحكومي لأمن الاتصالات النيوزيلاندي GCSB ما يشكل اتحادا رقابيا عالميا لمراقبة الاتصالات والتجسس عليها.

وأحصت منظمة العفو الدولية عن عشرة أنظمة مشفرة لمراقبة الاتصالات حول العالم، نتجت عن تعاون بين الحلف الخماسي، تتجسس على معطيات البحث على محرك البحث أو كاميرا الحاسوب أو تحليل الصور أو تخترق شبكات الاتصالات الهاتفية عبر المكالمات أو رقاقات الهاتف أو تستخدم مايكروفونات الهاتف للتجسس على الحوارات التي تحدث قرب الهاتف أو تخترق كابلات الانترنت العابرة للدول.