خبر الدفاع المدني يحذر من نقص كبير في عدد المنقذين البحريين

الساعة 08:35 ص|21 ابريل 2016

فلسطين اليوم

شرعت إدارة الإنقاذ البحري التابعة لمديرية الدفاع المدني بإعادة تأهيل نحو مائتي منقذاً بحرياً، استعداداً لإعادة نشرهم على طول شاطئ بحر قطاع غزة، في ظل الحاجة لزيادة أعدادهم، وتوفير بعض المعدات والأجهزة اللازمة لعمليات الإنقاذ وتأمين حياة المصطافين.

وذكر العقيد د. محمد العطّار مساعد مدير عام الدفاع المدني لشؤون العمليات والطوارئ في تصريح له على صفحة الدفاع المدني الالكترونية، أن إدارة الإنقاذ البحري شرعـت مطلع إبريل/ نيسان الجاري بإعادة تدريب وتأهيل المنقذين البحريين في دورات تنشيطية على مستوى محافظات القطاع.

و بـيّن العقيد العطّار أنه سيتم إقامة نقاط إسعاف في المناطق الأكثر كثافة على الشاطئ، بالتعاون مع بعض مُقدمي الخدمات الإسعافية الأخرى، من أجل تقديم خدمة إسعافية عاجلة للمصطافين.

وحذّر د. العطّار من أن الدفاع المدني يعاني من نقص كبير في عدد المنقذين البحريين المطلوب منهم تأمين حياة آلاف المصطافين الذي يُعد البحر المتنفس الرئيس لهم خصوصاً في ظل الحصار الخانق على القطاع، موضحاً إلى وُجود حوالي100 برج إنقاذ تتـبع للدفاع المدني بحاجة في إلى 400 منقذ على الأقل، في حين أنّ المتوفر حالياً لا يزيد عن 200 منقذ.

وأضاف أن هناك أيضا نقص في المعدات والحسكات اللازمة في عمليات الإنقاذ البحري، مشيراً أنّ الدفاع المدني يناشد بالمساعدة لمضاعفة أعداد المنقذين ليتناسب مع حجم المصطافين على الشاطئ .

ولَفَـت مساعد مدير عام الدفاع المدني إلى أنه تمّ مخاطبة المؤسسات حكومية وغير الحكومية ، لمحاولة توفير مائتي منقذ بحري للعمل على بند البطالة المؤقتة خلال الصيف في محاولة لتجاوز الأزمة؛ إلا أنهُ لم يتم الاستجابة لمطالبنا من أي جهة حتى الآن، بالإضافة لضرورة دعم الجهاز بقوارب الإنقاذ البحري اللازمة لتوفير صيف آمن للمصطافين وحفاظاً على سلامة المواطن الفلسطيني.

كلمات دلالية