خبر كيرى: مصر لاعب هام لسلام وأمن المنطقة كلها

الساعة 04:50 م|20 ابريل 2016

فلسطين اليوم

قال جون كيرى، وزير الخارجية الأمريكى، إنه التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح اليوم، الأربعاء، أثناء زيارته القصيرة للقاهرة، قبل الانضمام للرئيس باراك أوباما فى الرياض، مشيرا إلى أنه أكد للرئيس المصرى أنه سيعود قريبا لمتابعة المناقشات التى تضمنت التحديات التى تواجه مصر.

وأضاف كيرى، وفقا لبيان من الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة تنظر لمصر باعتبارها لاعب هام لسلام وأمن المنطقة بأكملها، مؤكدا: « نحن نهتم كثيرا بنجاحها فى التغلب على التحديات الصعبة التى تواجها فى هذا الوقت، سواء الأمن، أو تحدى المتشددين الذين ينخرطون فى أنشطة من شأنها خلق بلبلة والإضرار بسلام وأمن كل المواطنين فى كل مكان، هذا بالإضافة إلى تحدى الوضع الاقتصادى الذى يحتاج للمزيد من الاستثمارات وخلق المزيد من فرص العمل والنمو ».

وتابع كيرى فى بيان الخارجية أن الولايات المتحدة ترغب فى المساعدة فى تحقيق ذلك، ولهذا سيعود قريبا بأفكار إضافية تتعلق بسبل العمل معا لتنشيط الاقتصاد وجذب الاستثمارات وخلق الوظائف، وكذلك، للعمل معا ضد داعش تحديدا، لمساعدة مصر فى مواجهة مخاوفها الأمنية.

وأشار كيرى إلى أن المناقشات مع الرئيس السيسي ونظيره سامح شكرى، تطرقت للأوضاع فى سوريا وليبيا، والتحديات التى تساعد القاهرة فى مواجهتها، قائلا: « لدينا مصالح مشتركة لتحقيق أمن المنطقة، كما تحدثنا عن السبل التى يمكن أن تساهم فى حل الخلافات والمسائل المتعلقة بالسياسة الداخلية واختيارات الشعب المصرى ».

وشدد كيرى على أن « مصر لطالما وستظل مركز العالم العربى التاريخى، فهى تمثل ربع سكان العرب، والولايات المتحدة تدرك أهمية مصر للمنطقة، ونحن ملتزمون –بعكس ما يكتب أحيانا أو يقترح من البعض- باستقرار مصر، وبمساعدتها على مواجهة التحديات الصعبة التى تواجهها، وبالمناسبة لا تواجهها وحدها فى العالم، فهناك العديد من الدول التى تواجه نفس التحديات حاليا ».