في سابقة نوعية على مستوى الوطن

خبر جامعة الإسراء تبدأ بتطبيق الامتحانات الالكترونية كاملة لطلبتها

الساعة 09:44 ص|20 ابريل 2016

فلسطين اليوم

 

بدأت جامعة الإسراء في غزة اليوم، تطبيق الامتحانات الالكترونية لطلبتها من خلال برنامج خاص أعده فريق من الجامعة، انسجاما مع فلسفة الجامعة التي تتبنى مفهوم التغير نحو الاحتراف وقدرتها على إدارة المعرفة.

وأوضح، د. عدنان الحجار رئيس جامعة الاسراء، أن البرنامج يأتي انسجاماً مع قرار مجلس الجامعة الذي وضع ضمن خطة الجامعة الاستيراتيجية اعتماد الامتحانات الالكترونية  لطلبتها لمواكبة التطورات التكنولوجية في مجالات تكنولوجيا المعلومات. د. عدنان الحجار رئيس الجامعة يتفقد قاعات الامتحانات.

بدوره، أشار الدكتور علاء مسلم مستشار الرئيس للشؤون الأكاديمية في الجامعة، أن البدء بتنفيذ الامتحانات الكترونياً جاء بعد تجربة البرنامج بنجاح على مجموعة من الطلبة المسجلين لامتحانات غير المكتمل.

وأكد أن تطبيق الامتحانات الالكترونية يعد سابقة نوعية على مستوى جامعات الوطن ، خاصة أن البرنامج يستطيع التعامل مع جميع فئات الطلاب ومستوياتهم، والتنوع في الأسئلة (مقالي - موضوعي - حسابي )، ولكل المساقات والتخصصات ويتميز كذلك بقدرته على إنشاء امتحانات بناء على مخرجات التعلم للمساق ومستويات الصعوبة من خلال الاختيار العشوائي من بنك الاسئلة الخاص بالمساق. كما يمكن من خلال النظام تطبيق الاختبارات الإلكترونية بطريقة تحفظ أمن وسرية الامتحانات.

وأكد د. « مسلم » ان الجامعة أعدت دراسة على عينة من الطلبة في الامتحانات النصفية حول مصداقية وثبات نتائج الامتحانات الالكترونية وذلك بمقارنتها بالامتحانات الورقية، وخلصت إلى أن النتائج جاءت متقاربة بين الامتحانات الورقية والالكترونية.

من جهته، أكد المهندس واجد اسليم  رئيس قسم البرمجة وأنظمة المعلومات، أن برنامج الامتحانات الالكتروني تم برمجته بطريقة فريدة، يستطيع التعامل مع جميع أنواع الأسئلة والتنقل بسهوله بينها والتقييد بالوقت وتصحيحها الكترونياً ومراجعة الكترونية للمحاضر على النتائج واعتمادها، مؤكداً على دقة النتائج التي يخرجها البرنامج.

وأوضح، أن كل طالب بإمكانه من خلال صفحته الخاصة الدخول على البرنامج والتدرب  على نماذج امتحانات الكترونية للمساقات المسجلة لديه والحصول على التقييم مباشرة.

كما، أوضح، أن البرنامج يتميز بإمكانية إنشاء امتحانات عشوائية أو ثابتة للطلبة بناء على معايير يحددها محاضر المساق. إضافة إلى أن البرنامج يصدر تقارير إحصائية حول مستويات الطلبة ومستويات الامتحانات، ويقيم المحاضر نفسه ويحدد نقاط الضعف والقوة.

بدوره، أوضح المهندس محمود مطر مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات في الجامعة، أن الفريق المشرف على إعداد البرنامج واصل الليل بالنهار لإنجازه في وقت قياسي، مؤكداً أن البرنامج نوعي ومتقدم.

وأكد، أن إعداد البرنامج صمم بطريقة تساهم في خلق جو من الراحة للطالب وقت الامتحان من خلال الألوان وسهولة التعامل معه.



6

7

1

2

4

 

كلمات دلالية